رافقت الوكالة الوطنية للإعلام دائرة التموين في المباحث العامة في جولة تفقديه لعدد من الأراضي الزراعية شمال قطاع غزة، وبعض مخازن المبيدات التي تستخدم في زراعة الخضروات والفاكهة، لمعرفة طبيعة المواد المستخدمة للمحاصيل الزراعية التي يقوم المواطن بشرائها.

وقال مدير دائرة التموين في المباحث العامة محمد المعصوابي إن الجولة تمت بالتنسيق مع وزارة الزراعة لتفقد بعض المزارع في شمال قطاع غزة، وبعض مخازن المبيدات للتأكد من سلامة المنتجات التي تقدم للمستهلك وخلوها من أي استخدام غير سليم، وعدم استخدامها بالمزروعات.

وأضاف أن الجولة شملت مزارع البطيخ، والخيار، والفراولة وتم عمل بعض الفحوصات الميدانية والتأكد من سلامة المنتج.

بدوره، قال رئيس قسم المكافحة بوزارة الزراعة أدهم البسيوني :" قمنا بعده جولات على المزارعين برفقة مباحث التموين، وقمنا بعمل لقاءات بناءة وهادفة مع المزارعين".

وأضاف " تعرفنا خلال الجولة على الاليات المستخدمة لمكافحة الأمراض ونمط استخدام المبيدات وفق ارشادات وزارة الزراعة، وكذلك تعرفنا على ألية استخدام المبيدات المقيدة ".

من جهته، قال مدير عام المبيدات بوزارة الزراعة أحمد فطاير :" نعمل على ضبط تداول المبيدات في السوق على عده مراحل أولها طلب التاجر المبيد الذي يدخله على البلد، وعند دخول المبيد يتم طلب الكمية على حسب الحاجة الموجودة في السوق ويتم تحديدها اولا".

وأضاف "يتم احصاء المبيدات بالتر والعبوه وأنواعها وتدقيقها وتدقيق الشركة المصنعة وتدقيق المادة الفعالة ويتم التدقيق في ورقة البيان كامله ومطابقة للمواصفات قبل بدء استخدامها بالسوق".  

وتابع "بعدها تأخذ عينات عشوائية من المبيدات للمختبر المركزي ويتم فحص المادة الفعالة في المبيد ومدي مطابقتها للبيان الموجود في المبيدات".

وأكد فطاير أنه بعد ما يتم الفحص والتأكد من سلامتها وعدم وجود أي مشاكل يتم طباعة الوسم على المبيد، وهو عباره عن كود يحمل اسم المبيد ويحمل اسم التاجر  المورد الى داخل قطاع غزة بالرقم المتسلسل داخل لكل عبوه.

المصدر : خاص_الوطنية