تتحضر اسرائيل لاستقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وذلك بعد انتهائه من عقد مؤتمر القمة العربية الإسلامية الامريكية المشتركة في العاصمة السعودية الرياض.

وستستقبل الرئيس ترامب في جناح بفندق الملك داود يشبه ملجأً محصنًا ضد الانفجارات والغازات السامة، وضمنه غرفة أكثر تحصينًا ومقاومة لحمايته حتى لو تم تدمير المبنى.

وقالت شبكة إن بي سي التلفزيونية الأمريكية، إنه تم بناء غرفة ملجأ محصنة في "فندق الملك داود" لترامب، من مميزاتها إمكانية صمودها حتى في حال تدمير المبنى بالكامل.

وأوضحت الشبكة، أن ترامب وزوجته ميلانيا سيقيمان في الغرفة رقم 233 في الفندق، وهي تحديدًا الغرفة المخصصة للضيوف الذين تجب إحاطتهم بإجراءات أمنية خاصة جدًا.

بدوره، قال مدير الفندق شيلدون ريتز، إن الغرفة لديها تهوية منفصلة خاصة من أجل حماية الرئيس الأمريكي من أي هجوم محتمل بالغاز.

وأكد أن الغرفة ستوضع بتصرف خاص من قبل عناصر حماية ترامب، إضافة إلى بالونات ومناطيد مزودة بكاميرات مدمجة تعمل بواسطة الأشعة تحت الحمراء وروبوتات مصممة  للكشف عن المتفجرات.

أما عن المواد الغذائية والمشروبات المخصصة للرئيس الأمريكي والوفد المرافق له فسيتم فحصها ومراقبتها من قبل خبراء من الولايات المتحدة واسرائيل، وسيسهر نحو عشرة آلاف ضابط وعنصر من الشرطة على تأمين الحماية الأمنية لموكب ترامب.

وأطلقت الشرطة الإسرائيلية اسم "درع واقية زرقاء"، على عملية توفير الحماية للرئيس الأمريكي، خلال زيارته إلى إسرائيل، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

ومن جانبها، قالت المتحدثة بلسان الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري في تصريح مكتوب، إن الشرطة أنهت استعداداتها وتجهيزاتها وترتيباتها الخاصة لتنفيذ هذه العملية، تحت إشراف المفوض العام للشرطة روني الشيخ.

وبينت السمري، أنه سيشارك في العملية "الآلاف من أفراد الشرطة وشرطة حرس الحدود والمتطوعين"، مضيفةً "سيتم توظيف وسائل تكنولوجية متطورة ونشر وحدات شرطة خاصة في كافة المناطق ذات الصلة".

وأعلنت، أنه سيتم إغلاق العديد من الشوارع في مدينة القدس لتأمين هذه الزيارة، بدءًا من منتصف ليلة اليوم.

وسيصل الرئيس الأمريكي إلى مطار بن غوريون قرب تل أبيب، ظهر يوم الاثنين حيث يجري له استقبال رسمي.

ويتوجّه ترامب مباشرة إلى مقر رؤساء إسرائيل غرب القدس، حيث يجري استقباله من قبل الرئيس الإسرائيلي رؤفين ريفلين.

وسيلتقي الرئيس الأمريكي في مقر إقامته بالفندق على انفراد مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لمدة 45 دقيقة قبل انضمام الوفدين الإسرائيلي والأمريكي إلى الاجتماع.

وسيقيم نتنياهو وزوجته سارة عشاءً على شرف الرئيس الأمريكي وزوجته ميلانيا في مقر إقامة رئيس الوزراء، وفي الوقت نفسه يقيم وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عشاء في فندق الملك داوود للوفد الأمريكي المرافق.

ويتوجه الرئيس الأمريكي صبيحة الثلاثاء إلى مدينة بيت لحم في الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ثم يعود لاحقًا إلى إسرائيل.

وينهي الرئيس الأمريكي زيارته إلى إسرائيل بخطاب يلقيه في "متحف إسرائيل" ، قبل أن يتوجّه إلى مطار "بن غوريون" مغادرًا إلى إيطاليا وهي محطته التالية في جولته.

ومن المقرر أن يزور ترامب حائط البراق الذي يسميه اليهود حائط المبكى غربي المسجد الأقصى، وأيضًا كنيسة القيامة في البلدة القديمة من شرق القدس، حيث لم يتضح حتى الآن موعد هاتين الزيارتين.

المصدر : وكالات