هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح الخميس، بركسين و8 منشآت لتصنيع الفحم "مشاحر"، حيث قامت بحرقها في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وقال رئيس نقابة أصحاب وعمال المفاحم كايد أبو بكر، إن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية داهمت منطقة "المفاحم" في يعبد، وهدمت وحرقت "بركسين" و8 مشاحر تعود للمواطنين محمود جابر أبو بكر، ومجدي أحمد عمارنة.

وأكد أبو بكر، أن تكلفة كل "مشحرة" 70 ألف شيقل، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال تعمدت تدميرها بالكامل ثم حرقها.

وأضاف "تستهدف قوات الاحتلال "المفاحم" بطلب وتحريض من المستوطنين في المستوطنات المحيطة بـيعبد، والمقامة على أراضٍ فلسطينية"، بزعم أنها تلوث البيئة وتسبب لهم الأمراض.

وأوضح أن "المفاحم" المستهدفة والتي يزيد عددها عن 30 منشأة تعد مصدر رزق لأكثر من 1000 أسرة فلسطينية في بلدة يعبد والقرى المجاورة لها.

وتابع أن قوات الاحتلال والمستوطنين يختلقون الذرائع، بهدف الاستيلاء على الأرض، لصالح توسعة المستوطنات.

وتساءل "أيهما أكثر ضررًا الدخان المنبعث من "المفاحم"، أم الغازات السامة المنبعثة من المصانع الكيماوية في المستوطنات، وعلى أطراف المدن الفلسطينية".

واعتبر أن ما جرى استهداف للمواطنين الفلسطينيين في أرزاقهم، والأسباب التي ساقها الاحتلال ذر للرماد في العيون، حيث كان الهدم مفاجئًا، وأصحاب "المفاحم" لم يُخطروا بالهدم.

وأكد أنهم بصدد التواصل مع الجهات المعنية للتحرك، والاعتراض على خطوة الاحتلال الإسرائيلي، أمام المؤسسات القانونية والحقوقية المختصة بمثل هذه الانتهاكات.

المصدر : الوطنية