قال وكيل وزارة الاقتصاد أيمن عابد إن وزارته استحدثت آليات جديدة للتعامل مع الشخصيات الاعتبارية تتناسب معهم.

وذكر عابد خلال جولة في عدد من البنوك العاملة في قطاع غزة الأحد أن هذه الآليات سيتم تطبيقها مباشرة من خلال مكتب وكيل الوزارة لتقديم كافة التسهيلات مثل الحصول على تصاريح التنقل عبر المعابر الفلسطينية، وأيضاً أن تكون الوزارة هي المرجعية الأساسية لكل ما يتعلق بقضايا وشؤون القطاع الخاص وتنظيمها مع كافة الجهات الحكومية.

وشدد على أن القطاع الخاص له الفضل الكبير في دعم صمود قطاع غزة، "فهم يقدمون كل شيء من أجل الحفاظ على ما تبقى من القطاع".

وعبر عابد عن حرصه على وجود من يتحدث عن التنمية والبطالة وعن خلق واقع اقتصادي أفضل لغزة، منوهاً إلى أن القطاع الخاص قدم نموذجاً وطنياً في ظل نسبة المخاطرة الكبيرة للحفاظ على رؤوس الأموال والاستمرار في تقديم الخدمة.

وناقش عابد والوفد المرافق له مستقبل قطاع غزة الاقتصادي وما سيترتب من أوضاع اقتصادية مستقبلية وسبل مواجهتها.

من ناحيته، عبر مدير البنك الإسلامي الفلسطيني عزيز حماد عن شكره وامتنانه لاهتمام الوزارة ولسياستها الجديدة الهادفة إلى تذليل العقبات أمام القطاع الخاص، مؤكداً استشعار إدارة البنك بهذه الايجابيات مؤخراً.

وقال : " إننا نهدف إلى نشر ثقافة الصيرفة الاسلامية وكذلك نسعى إلى ايجاد كافة السبل من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك عبر مجموعة مشاريع كبيرة ينفذها البنك".

وأضاف حماد أن البنك يتعامل مع واقع مهما كانت مرارته فإنه سيظل يقدم كل ما يملك من أجل عملية البناء والتنمية الاقتصادية.

زيارة بنك فلسطين

وعلى صعيد متصل نفذ الوفد زيارة ميدانية للإدارة العامة لبنك فلسطين في غزة وكان في استقبالهم عضو مجلس ادارة البنك فيصل الشوا ونائب المدير العام علاء آل رضوان ومساعد المدير العام لفروع قطاع غزة وائل الصوراني ومستشار البنك خميس عصفورة.

وأكد عضو مجلس ادارة بنك فلسطين فيصل الشوا أن هناك ارتياحاً كبيراً لدى ادارة البنك من السياسات الجديدة التي تنتهجها وزارة الاقتصاد مؤخراً في التعامل مع البنوك العاملة في قطاع غزة.

فيما تحدث المستشار القانوني ومسجل الشركات يعقوب الغندور عن الدور المهم الذي يقدمه بنك فلسطين كصرح اقتصادي كبير، لافتاً إلى الكم الكبير من التسهيلات التي يقدمها البنك للمواطنين.

وأشاد الغندور بدور البنك في فرض تأسيس مقر له في القدس رغم رفض الاحتلال لتأسيسه، وقال: " نتمنى ان تستمر عملية البناء والاستثمار والتنمية الاقتصادية".

زيارة بنك القدس

واستكمالا لبرنامج الوزارة في متابعة البنوك، زار وفد الوزارة بنك القدس والتقى بالمدير الإقليمي سها خضر وعدد من المدراء العامون.

واصطحبت خضر وفد الوزارة في جولة داخل اروقة البنك وقدمت التعريف بالإدارات المختلفة وأجابت خلال الجولة على مجموعة من التساؤلات بينت فيها أن هناك تراجع في نسبة الايرادات بسبب الوضع الاقتصادي الصعب.

وعلى مستوي المنافسة بين البنوك، قالت خضر إن بنك القدس هو بنك تجاري ولا يمكن أن ينافسه إلا بنك يعمل بنفس المنهج وأنه لا يوجد وجه مقارنة أو تشابه بينه وبين البنوك الإسلامية.

وأوضحت أن البنك الوحيد الذي ينافسهم هو بنك فلسطين كونه بنكاً تجارياً، لافتة إلى أن معظم البنوك التجارية الموجودة في قطاع غزة قلصت أنشطتها بشكل كبير وملحوظ بسبب الأوضاع السياسية والاقتصادية.

وأوضح مسجل الشركات الغندور أن إدارته تعمل حالياً على تنسيق الجهود ما بين وزارته ووزارة العمل من أجل إيجاد سبل الحفاظ على الأمان الوظيفي للعاملين في تلك المؤسسات، مبيناً أنه قريباً سيتم عقد ورشة عمل تجمع كافة الأطراف المعنية بهذا الموضوع.

المصدر : الوطنية