قالت الضابطة الجمركية إن طواقم في محافظة جنين، ضبطت اليوم الثلاثاء، 13 ألف صوص لاحم متوجهة إلى مناطق الخليل وبيت لحم، بشهادة بيطرية منتهية الصلاحية ومزوّرة، حيث تمت إزالة وشطب القيود الصحية والبيطرية من الشهادة.

وقالت  الضابطة في بيان صحفي، إنه تم عقد اجتماع طارئ للجنة مكافحة تهريب الدواجن والمنتجات الزراعية، وبعد الفحوصات اللازمة من قبل دائرة البيطرة في وزارة الزراعة كجهة اختصاص، تبين أن الصيصان مصابة بجرثومة "المايكوبلازما"، ومصدرها إحدى المزارع في المحافظة والتي تحتوي على 53 ألف دجاجة وصوص لاحم، معظمها مصاب بمرض "المايكوبلازما"، وعليه تم عمل حجر صحي على المزرعة المذكورة وتوقيع صاحبها على تعهد يقضي بعدم التصرف وبيع الصيصان تحت طائلة المسؤولية، لحين تزويدها بالعلاج اللازم من قبل دائرة البيطرة في وزارة الزراعة.

وأفادت الضابطة الجمركية بأن اللجنة أقرت بمنع توزيع الصيصان في المناطق الفلسطينية، كونها مصابة بجرثومة معدية للدجاج الآخر وتتسبب بموت الدجاج في معظم الأحيان، وغالباً لا تؤثر على صحة وسلامة المستهلك، وأن انتشار هذا المرض سوف يكبد المزارعين والاقتصاد الفلسطيني خسائر فادحة.

وحفاظاً على الصحة العامة والاقتصاد الفلسطيني ومصلحة المزارعين، تم تحويل الملف الى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

المصدر : الوطنية