بدأت اليوم الاثنين في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة فلسطين، أعمال الاجتماع الثاني للجنة المشتركة المكونة من خبراء وممثلي وزراء العدل والداخلية في الدول العربية، برئاسة الكويت، وذلك لمناقشة تحديث القانون العربي النموذجي لمكافحة الاٍرهاب.

وقال الأمين العام المساعد للشؤون القانونية بالجامعة العربية فاضل جواد، إن: هذا الاجتماع يعقد على مدى يومين لمناقشة تحديث القانون العربي النموذجي لمكافحة الاٍرهاب، وذلك بحضور ممثلين عن وزراء الداخلية العرب.

وأشار إلى أن مجلس وزراء العدل العرب قرر في اجتماعه الأخير العام الماضي أن يتم التعاون والتنسيق مع وزراء الداخلية العرب، ولهذا شارك اليوم ممثلين عن وزراء العدل والداخلية لمراجعة هذه الاتفاقية.

وشدد جواد أن هذا القانون هو قانون استرشادي ليس ملزم بأحكامه للدول، ولكن عليهم ان يسترشدوا به لوضع قوانين وطنية في كل دولة تهدف لمكافحة الاٍرهاب ومعاقبة الإرهابيين.

وأضاف جواد أنه تم خلال اجتماع اليوم  استكمال بعض المواد الخاصة بالقانون بما يتعلق بتعريف الاٍرهاب وتوصيف الجماعة الارهابية وكيفية معاقبتها.

وأوضح أنه تم إطلاق مسمى جماعة ارهابية على اي تنظيم مكون من ثلاثة أشخاص فما فوق يقوم بارتكاب افعال تدخل ضمن مفهوم الاٍرهاب.

وحول الاختلاف القائم بين الدول العربية بشأن مسميات وتصنيف الجماعات الإرهابية، قال جواد إن الاختلاف موجود ليس فقط في هذا القانون، فهو موجود في كل قانون استرشادي او اتفاقية يتم وضعها لأن هناك اختلافات بين الدول العربية على المصطلحات ومعاني الكلمات.

وشدد على أنه ليس من السهولة أن نصل لاتفاق كامل لكل معاني الكلمات أو المصطلحات ولهذا نعاني حتى نصل لشيء وسطي ويكون هناك ساحة مشتركة بين الدول العربية.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع المستشار رزق الزعانين، من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

المصدر : الوطنية