أكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل أن وثيقة حركته الجديدة فرصة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لعمل مقاربة جديدة تلتقط فيها الموقف الإيجابي الحمساوي والفلسطيني والعربي.

وشدد مشعل في مقابلة مع قناة  CNN الأمريكية للمرة الأولى على أن الإدارة الأمريكية تستطيع أن تحدث تغييراً في ملف الصراع العربي الفلسطيني مع إسرائيل.

وقال: " ما ورد في وثيقة حماس يكفي لأي منصف في العالم خاصة في العواصم الدولية أن يلتقط الفرصة ويتعامل بجدية معها ومع الفلسطينيين والعرب"، مشددًا على ضرورة أن تضغط على إسرائيل.

وأكد أن حركته لا تمارس العنف، وتمارس مقاومة مشروعة ضد الاحتلال، مشدداً على أنه " في حال رحل الاحتلال والاستيطان لا حاجة لنا لممارسة القوة أو المقاومة".

ودعا الإدارة الأميركية والرئيس دونالد ترامب بأن تتعظ بالمقاربات الخاطئة التي كانت في الماضي، "هذه فرصة لعمل مقاربة جديدة تلتقط الموقف الايجابي الحمساوي والفلسطيني والعربي".

وأكد أن الرئيس الأميركي يستطيع أن يعطي فرصة وأن الإدارة الأميركية لديها مقاربات مختلفة، ولديها هامش أكبر من الجرأة، وهذا أمر طبيعي دون تغيير المقدمات لا نتوقع تغيير النتائج.

وتابع "إذا ظللنا على نفس المقاربات الخاطئة المكررة كيف نتوقع نتائج مختلقة كما قال اينشتاين، هذا عين الجنون".

وعن التغير الجديد في وثيقة حماس السياسية الجديدة، قال إن "حماس" منذ أن ولدت عام 1987 وهي تتطور تتغير، الحركات مثل الكائن الحي إذا لم تتطور تموت، وهذا شيء طبيعي، حماس حركة جادة حركة واعية لمعادلات الصراع، للوضع الإقليمي والدولي وبالتالي حماس طورت نفسها وانفتحت، وفق مشعل.

وأوضح أن الوثيقة بداخلها الكثير من المواد ومن المواقف والسياسيات والمبادئ التي ينبغي على العالم كله وخاصة "حماس" عندما تتحدث عن الشأن الفلسطيني الداخلي وتؤكد على حرصها على الديمقراطية واحترامها لنتائج الانتخابات، وحرصها على بناء المجتمع الفلسطيني والنظام السياسي الفلسطيني على أساس من الديمقراطية.

المصدر : الوطنية