رحبت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بالإعلان عن الوثيقة البرنامجية الجديدة لحركة حماس وما تضمنته من تطور إيجابي، وسيساعد على إرساء قاعدة مشتركة للوحدة الوطنية الفلسطينية والتوافق على رؤية استراتيجية فلسطينية موحدة تتمسك بحقوق الشعب الفلسطيني.

وأكدت المبادرة الوطنية في بيان لها الثلاثاء، أن هذه الرؤية ستتمسك أيضًا بالأهداف والثوابت الوطنية بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة مع ضمان حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها.

وقد أبدت حركة المبادرة الوطنية ارتياحها لما تضمنته الوثيقة من تأكيد على الطابع الانساني الشامل للقضية الفلسطينية وعلى تبني كل أشكال المقاومة، وما ذكرته حول التمسك بمبادئ التعددية السياسية والممارسة الديموقراطية والشراكة كأساس لتنظيم العلاقات الداخلية الفلسطينية.

واعتبرت أن هذا التطور الايجابي يوفر أساسا لوحدة كافة القوى الفلسطينية وإنشاء قيادة وطنية موحدة، وإجراء الانتخابات الديمقراطية الرئاسية والتشريعية للمجلس الوطني الفلسطيني.

وأضافت المبادرة إن ردود الفعل المتشددة والعصبية لحكومة نتنياهو بعد إعلان الوثيقة تدل على مدى رعب الحكومة الإسرائيلية المتطرفة.

وأشارت الحركة إلى إنهاء الانقسام وتؤكد علي عداء حكومة نتنياهو للسلام العادل ولحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والعودة والاستقلال.

المصدر : الوطنية