قال تجمع النقابات الفلسطينية إن واقع العمال هو الأسوأ منذ أكثر من 10 سنوات، وأن أعداد المتعطلين منهم وصلت لأكثر من 213 ألف عامل، وأن نسبة الفقر بلغت 70% ووصلت نسبة البطالة أكثر من 70% في صفوف العمال الشريحة الأكبر في مجتمعنا الفلسطيني.

وأضاف التجمع في بيان وصل الوطنية "بمناسبة اليوم العالمي للعمال " أن واقع العمال في محافظات الضفة والقدس صعب فيما يتعرض عمالنا للإهانات والإذلال والانتهاكات المتواصلة من قبل الاحتلال ويواجهون المعاناة والآلام في سبيل تأمين لقمة العيش الكريمة لأطفالهم.

وتابع " عمال فلسطين يعيشون في ظروف حياتية ومعيشية صعبة، جراء الأوضاع الاقتصادية التي تعاني منها محافظات الوطن كافة، بسبب ظروف الحصار والاغلاق المتواصل على القطاع ومنع إدخال مواد الاعمار عبر المعابر".

وأكد التجمع أن سياسة الحصار وإغلاق المعابر لها الأثر سلبي كبير على العمال حيث توقفت المصانع والشركات والحركة العمرانية في غزة.

وطالب بإقرار الحد الأدنى للأجور حسب ما يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية في غزة، وتطبيق قانون العمل الفلسطيني رقم 7 لسنة 2000م.

 وناشد المجتمع الدولي بالتدخل لحماية العمال الفلسطينيين، وإجبار الاحتلال على الالتزام بالمعاهدات والتشريعات والقوانين الدولية.

ودعت حكومة الوفاق الفلسطينية إلى ضرورة الاهتمام بالعمال وتحسين أوضاعهم وتوفير برامج التشغيل لهم والعمل على التقليل من البطالة وسط العمال.

المصدر : الوطنية