أطلق مجموعة من الشباب المصري مبادرة للتوعية بالصحة النفسية باللغة العربية العامية المُبسطة لتتمكن من الوصول إلى قطاع الشباب بطريقة سهلة وسلسة.

وتأتي هذه المبادرة في الوقت الذي تتزايد فيه الضغوط النفسية على الشعب المصري والعربي نتيجة التقلبات السياسية والاقتصادية التي تشهدها البلاد العربية.

وتهدف المبادرة "بزرميط" إلى تنمية الوعي بالصحة العقلية أو النفسية ومساعدة الناس على التمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد وتنمية قدرة الفرد على الاستمتاع بالحياة وخلق التوازن بين أنشطة الحياة ومتطلباتها لتحقيق المرونة النفسية.

وأشارت الأدلة من منظمة الصحة العالمية بأن حوالي نصف سكان العالم مصابون بمرض عقلي يؤثر على احترامهم لذواتهم علاقاتهم وأيضاً قدراتهم على العمل في الحياة اليومية.

ويأتي دور المبادرة في حين، أن هناك أكثر من 1,5 مليون مريض اكتئاب في مصر فقط، حيث تؤمن أيضًا أن الصحة النفسية للفرد تؤثر تأثيرًا مُباشر على صحته البدنية ويؤدي إلى ضعف الصحة العقلية وإلى مشاكل عدّة مثل تعاطي المخدرات وإدمانها.

وجاءت تسمية المبادرة باسم "بزرميط" تعبيرًا عن الواقع الذي يشهده مجال التوعية بالصحة النفسية في مصر، وهي كلمة فرنسية الأصل قام المصريون كعادتهم بتحريفهـا من أصل كلمة بيزار "أو غريب"، انطلاقًا من المعتقدات الخاطئة التي يؤمن بها الناس عن الصحة النفسية.

وتسعى لتحقيق ثلاث أهداف رئيسية، أولًا تنمية الوعي بالصحة النفسية من خلال شرح الأمراض والاضطرابات النفسية بطريقة علمية مُبسطة، ثانيًا مُساعدة من يعانون من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر واضطرابات الشخصية بأنواعها، ثالثًا مساعدة المجموعات المُساندة للمريض النفسي والعقلي على التعامل معه كالأهل والأصدقاء.

وتعتمد بشكل رئيسي على إنتاج محتوى علمي وعملي مُبسط على موقعها على الإنترنت وخلق محتوى تفاعلي على مواقع التواصل الاجتماعي ومن المقرر أن تقوم بإطلاق نشاطاتها على الأرض خلال شهر مايو بالتعاون مع الجهات المتخصصة في العلاج النفسي والعلاج الجماعي.

للتواصل مع المبادرة اضغط هنا

المصدر : الوطنية