اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية دليل على عدم احترامها للصين.

وقال ترامب عبر حسابه على موقع تويتر بعد ساعات من التجربة الفاشلة "كوريا الشمالية لم تحترم رغبات الصين ورئيسها المحترم جداً عندما أطلقت، بعملية غير ناجحة، صاروخاً اليوم".

وحسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" أن كوريا الشمالية كانت قد أطلقت صاروخًا باليستيًا من منطقة شمال بيونغ يانغ، إلّا أن التجربة فشلت بعيد عملية الإطلاق.

ولفتت يونهاب إلى أن الصاروخ انفجر على الأرجح بعد ثوان من إطلاقه، مشيرةً إلى أن "سيول" تُحلل نوع ومسافة تحليق الصاروخ.

وتأتي هذه التجربة الصاروخية مع تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وفي وقت دفعت الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات أكثر صرامة على بيونغ يانغ للحد من تهديدها النووي.

وأكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية عميلة الإطلاق، في الوقت الذي تسعى فيه كوريا الشمالية إلى تطوير صاروخ بعيد المدى قادر على ضرب الأراضي الأمريكية برأس نووي، مجرية حتى الآن خمس تجارب نووية، اثنتان منها تمت العام الماضي.

فيما عقد مجلس الأمن اجتماعاً يوم أمس الجمعة، وسط تحذيرات من الإدارة الأمريكية من أنها "لن تتساهل" بعد الآن مع إطلاق كوريا الشمالية صواريخ وإجراء تجارب نووية.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون مجلس الأمن الدولي لبحث ملف كوريا الشمالية وتشكيل حملة ضغوط لإلزام بيونع يانغ على تعديل مسارها ووقف برنامجها الباليستي والنووي.

وطلب تيلرسون من جميع الدول الأعضاء للأمم المتحدة تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية أو قطعها، مؤكدًا على ضرورة العقوبات الدبلوماسية والاقتصادية ضدها.

وقال إن عدم التحرك الآن إزاء أهم المسائل الأمنية في العالم قد يأتي بعواقب كارثية"، مضيفًا "إن استمرار الوضع الراهن ليس خياراً مقبولًا".

المصدر : وكالات