كوريا الجغرافية

كوريا الشمالية والمعروفة رسمياً بـ "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية"، هي دولة تقع في النصف الشمالي من شبه الجزيرة الكورية في شرق آسيا.

عاصمتها وأكبر مدنها "بيونغ يانغ"، يُكون نهرا "الأمنوك والتومين" الحدود الشمالية والشمالية الغربية مع الصين، والجزء الشرقي من نهر تومين يفصل بينها وبين روسيا، أما غربا فتطل مع الصين على خليج كوريا والبحر الأصفر، ويمتد في الجنوب شريط بري عازل يفصل بينها وبين النصف الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية الذي تشغله دولة كوريا الجنوبية على طول خط هدنة وقعت بينهما في 27 يوليو 1953 في خضم الحرب الباردة.

كوريا التاريخية

تعقد كوريا الشمالية انتخابات عامّة وتصف نفسها بأنها جمهورية و"دولة اشتراكية تعتمد على ذاتها"، إلا أنها تعد دكتاتورية ووصفت بأنها شمولية وستالينية، فالحكم عمليًا بنظام الحزب الواحد، تحت حكم ما يسمى بالجبهة الموحدة.

خضعت كوريا الشمالية لحكم الاتحاد السوفيتي في الوقت الذي خضعت فيه كوريا الجنوبية لحكم الولايات المتحدة الأمريكية، ورفضت كوريا الشمالية الاشتراك في انتخابات الجنوب عام 1948 بإشراف الأمم المتحدة، الأمر الذي أدى إلى إنشاء حكومتين منفصلتين في الكوريتين المحتلتين.

زعيم كوريا

مازال الغموض يكتنف معظم جوانب حياة الشخصية الرئيسية في كوريا، وهو زعيم كوريا الشمالية "كيم جون".

فحسب البيانات الرسمية، ولد كيم جونغ أون في 8 يناير عام 1982. لكن بعض التقارير رجحت تعديل تاريخ ميلاد كيم، لأسباب "رمزية" ونقله إلى تاريخ سابق ليتزامن مع الذكرى الـ 70 لولادة جده، مؤسس النظام الحالي في كوريا الشمالية، كيم إيل سونغ، والذكرى الـ 40 لولادة والده كيم إيل سونغ.

درس جونغ في سويسرا وكان لاعب كرة سلة جيداً، وعلى الرغم من عدم وجود أي معلومات رسمية حول تعليمه المدرسي، يعتقد أن جونغ درس في كلية ناطقة باللغة الانجليزية قرب مدينة برن في سويسرا.

قامته القصيرة وزنه زائد، إلا أنه كان لاعب كرة سلة جيداً جداً، وذلك بفضل سعيه دائماً للفوز وكرهه للهزيمة.

 

عندما بدأت صحة والده كيم جونغ إيل بالتدهور عام 2010، بادر الزعيم المريض إلى ترقية ابنه الصغير بسرعة على الصعيدين العسكري والسياسي، حتى أصبح جنرالاً ذا 4 نجوم وشغل منصب نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال الحاكم وعضواً في اللجنة المركزية للحزب.

وبتسلمه السلطة في بلاده عام 2011، أصبح كيم جونغ أون الذي كان آنذاك دون الثلاثين عاماً، أصغر زعيم في العالم، حيث كان يعتمد في البداية على نصائح عمته كيم كونغ هوي وزوجها.

لكن في ديسمبر عام 2013 أمر زعيم كوريا الشمالية بإعدام زوج عمته بعد اتهامه بمحاولة الاستيلاء على السلطة عبر انقلاب عسكري.

ويعتبر يظهر كيم جونغ أون كثيراً بجانب زوجته الحسناء ري سول جو، وهي المغنية السابقة، بمثابة انتهاك للتقاليد المعتمدة في الأسرة الحاكمة بالبلاد.

حقائق مذهلة عن كوريا الشمالية

  • يُستخدم في كوريا الشمالية تقويم خاص يدعى تقويم زوتشيه، لذا فالسنة الحالية في كوريا الشمالية هي عام 106 وليس 2017، حيث بدأ استخدام تقويم زوتشيه عام 1997 ويعود أصله إلى تاريخ ميلاد مؤسس كوريا الشمالية كيم ايل سونغ الذي ولد عام 1912.
  • على المواطنين الكوريين الشماليين الاختيار من بين 28 قصة شعر مسموح بها، ومؤخراً فرضت الدولة قصة شعر الرئيس كيم جونغ على الطلاب الجامعيين.
  • تتوفر خدمة الانترنت في اماكن محدودة جداً وتحت مراقبة حثيثة، ويسمح بتصفح عدد محدود من المواقع الالكترونية يقدر بـ 5500 موقع فقط.
  • منذ توقف تدفق البترول من الاتحاد السوفيتي في منتصف التسعينات، دخلت كوريا الشمالية في الظلام حيث كانت تشعل الأنوار في مناطق محدودة جداً من العاصمة عند المساء، وفي الوقت الذي يستهلك فيه الكوري الجنوبي حوالي 10.162 كيلو واط في السنة يستهلك الكوري الشمالي 739 كيلو واط سنوياً فقط.
  • عشبة الماريجوانا (المخدرة) غير ممنوعة في كوريا الشمالية، ويتم تداولها بشكل طبيعي دون أي تدخلات أمنية.
  • يصنف جيش كوريا الشمالية في المرتبة الرابعة في العالم من حيث العدد، والذي يقدر بـ مليون و106 آلاف جندي.
  • إذا تمت الموافقة على زيارة كورية الشمالية، فإن مجموعة مُكَلفة من الحكومة تقوم بملازمة السياح أينما ذهبوا.
  • الحكومة تفرض على الشعب ما سيشاهده في التلفاز، وتتكلف ببث جميع البرامج، وتفرض عقوبات قاسية لكل من يعارض هذا القانون، وقد ثم إعدام أكثر من 50 شخص بسبب هذا القانون، وكان أغلبيتهم يتابعون الجارة كوريا الجنوبية.
  • كما هو الحال مع التلفاز، الموسيقى الغربية ممنوعة بكل صورها، وهناك أنواع محدودة يتم السماح بها بجانب الموسيقى المحلية.
  • الجينز يعتبر أحد الرموز الأمريكية خاصة في شخصية راعي البقر، لذلك يتم منع إصداره أو حتى لبسه في كوريا الشمالية.
  • أي مواطن كوري شمالي لن يحق له السفر للخارج إلا بأسباب مقنعة للحكومة، ولكن هناك ممّن يقومون بالهرب من كوريا الشمالية عن طريق الصين خاصة.
  • يُمنع كبار المسؤولين في البلد من استيراد السجائر وتدخينها، وعليهم أن يدخنوا السجائر المصنوعة في البلاد لأنها منتجات وطنية.
  • يُمنع المواطنين من إدارة ظهورهم لتماثيل الرئيس المنتشرة في ميادين كوريا، إضافة إلى إجبار التلاميذ في المدارس على تقبيل صوره بشكل دائم.

المصدر : وكالات