وقع كافة أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتريش، يطالبونه فيها بالعمل ضد ما أسموه "جدول العمل المعادي لإسرائيل" في الهيئة الدولية.

وكتب أعضاء المجلس بحسب ما أفادت صحيفة "هآرتس" أنه على الرغم من اختلاف مواقف الطرفين في قضايا كثيرة، إلا أنهم موحدون في طموحهم لرؤية الأمم المتحدة "تحسن من تعاملها مع إسرائيل".

وتثني الرسالة على غوتريش، الذي قام منذ توليه لمنصبه في الأول من كانون الثاني الماضي، بشجب تقرير معادي لإسرائيل، اعدته إحدى وكالات الأمم المتحدة، والإعلان بأن "إنكار حق اسرائيل بالوجود هو شكل حديث من اللاسامية"، مع ذلك طالب الشيوخ غوتريش باتخاذ عدة خطوات عملية لتحسين الاوضاع في الأمم المتحدة بشأن إسرائيل.

ويطرح مجلس الشيوخ إجراء تغيير أساسي في عدد من لجان ومؤسسات الأمم المتحدة، التي يعتبرونها "لا تخدم أي هدف باستثناء مهاجمة إسرائيل"، كما يطالبون بتغيير تعامل اليونسكو مع إسرائيل، خاصة في القرار الذي تم اتخاذه في تشرين الأول الماضي، الذي ينفي وجود أي صلة بين القدس واليهودية.

كما يطالب المجلس بإجراء اصلاحات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، التي يدعون أنها تشجع وتشارك في النشاط المعادي لإسرائيل.

ويؤكد أعضاء مجلس الشيوخ بأن "أكثر أمر مثير للقلق" هو التعامل مع إسرائيل في مجلس حقوق الإنسان الدولي، حيث تشكل إسرائيل طوال الوقت هدفا للهجمات ويتم استهدافها أكثر من أي دولة أخرى في العالم، بما في ذلك الدول التي يجري فيها خرق حقوق الإنسان بشكل شديد.

المصدر : وكالات