وجّه وزير الجيش الإسرائيلي السابق موشيه يعلون إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو انتقادات قاسية، ورأى أنه كان مطالبًا بتقديم استقالته فور بدء الجهات القضائية التحقيق معه.

وألمّح يعلون لإمكانية تورط نتنياهو في قضايا فساد، موضحًا أنه "لا دخان دون نار"، وفق ما نقلته مراسلة القناة الإسرائيلية الثانية.

ورأى أن هذه الاستقالة المطلوبة نابعة من ثقافة سياسية، قائلًا: " في بريطانيا أو الولايات المتحدة تستقيل أي شخصية سياسية رفيعة فور بدء التحقيق معها، لكن الوضع لدينا في إسرائيل مختلف، فرئيس حكومتها يتم التحقيق معه في ثلاث قضايا جنائية، ومع ذلك يواصل البقاء في موقعه".

ورغم أن يعلون أعلن استقالته منذ نحو عام، فهو لم يفرض على نفسه البقاء "خلف الكواليس"، بل واصل انتقاداته لخصومه في الساحة السياسية والحزبية داخل إسرائيل، كما تذكر المراسلة الإسرائيلية.

وجاءت انتقادات يعلون خلال فعالية ثقافية بمدينة العفولة (شمال إسرائيل) أمس السبت، حيث تركزت مداخلته على قضايا أمنية.

وبحسب المراسلة الإسرائيلية، فقد طالب يعلون بمراجعة سيل التهديدات التي أطلقها ليبرمان للمزايدة عليه حين كان في موقع وزير الجيش، سواء دعوته لتصفية قادة حركة حماس، أو الإنذار الزمني الذي منحه لإسماعيل هنية نائب الحركة باغتياله خلال 48 ساعة إن لم يعد الجنود الإسرائيليون الأسرى في قطاع غزة.

وأكد وزير الجيش السابق أنه سيواصل حياته السياسية بالتحالف مع آخرين، لأنه داخل حزب الليكود هناك من هم غير راضين عن الوضع السائد فيه، وليسوا مرتاحين للطريقة التي يدار بها الحزب الذي يترأسه نتنياهو.

المصدر : وكالات