افتتحت السفارة الفلسطينية لدى القاهرة والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث بالقاهرة بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، في سينما "الهناجر" بدار الأوبرا المصرية، حيث يشارك في هذه الفعالية الفيلم الفلسطيني "مروان".

وحضر الفعاليات حشد من الفنانين والسياسيين والنقاد المهتمين بالسينما الفلسطينية، تزامنًا مع يوم الأسير الفلسطيني ودعمًا لإضراب الأسرى في سجون الاحتلال، حيث كرم المنظمون عددًا من الفنانين الفلسطينيين تقديرًا لأدوارهم الوطنية على شاشات التلفزيون التي ساهمت في ترسيخ معانٍ قومية ووطنية.

وقال سفير دولة فلسطين لدى القاهرة جمال الشوبكي، إن الفلسطينيين لجأوا إلى كل الوسائل والآليات والطرق التي تؤدي إلى إظهار عدالة قضيتهم وقسوة ما ألمّ بهم، وعملوا بشتى الطرق على إعادة الحقوق السليبة للشعب الفلسطيني.

من جهته، شدد رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الأمير أباظة، على أهمية تسليط السينما للضوء على معاناة الفلسطينيين، وأن تنظيم أسبوع الفيلم الفلسطيني يأتي ضمن مخرجات مهرجان الإسكندرية للعام 2016 والذي حرص على تتويج القدس كعاصمة سينمائية للعام 2017.

وفي العاصمة البريطانية لندن، نجحت الجالية الفلسطينية بتأمين قاعة جديدة لعرض الفيلم الوثائقي "مروان"، وذلك بعد أن رضخت القاعة التي كان مقررًا سلفًا أن تقام فيها الفعالية لضغوط اللوبي الصهيوني، وألغت الحجز.

ومن المقرر أن يتم عرض الفيلم غدًا، وهو وثائقي فلسطيني يسرد معاناة الأسرى في سجون الاحتلال عبر رواية قصة الأسير مروان البرغوثي، وهو أحد قادة حركة فتح وأحد قادة انتفاضة الأقصى الفلسطينية التي اندلعت في أيلول سبتمبر 2000، ويقضي حاليًا حكمًا بالسجن لـ 14 مؤبدًا.

وسيلي عرض الفيلم الوثائقي ندوة حول معاناة الأسرى الفلسطينيين، سيشارك فيها المحامي جواد بولس، ويلقي على مسامع الحضور رسالة من الأسير البرغوثي، وهو ما يتوقع أن يلقى صدى واسعًا في الإعلام البريطاني، إضافة إلى حضور عدد كبير من أبناء الجالية الفلسطينية.

المصدر : وكالات