أكدت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة مساء الأربعاء، تعطل الخطوط المصرية المغذية لجنوب قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الشركة محمد ثابت في تصريح خاص لـ"الوطنيـة"، إن: الخطوط الإسرائيلية هي الوحيدة الواصلة والمزودة غزة بالكهرباء حاليًا.

وأوضحت ثابت، أن جدول الكهرباء سيكون أقل من 4 ساعات وصل في اليوم، محذرًا بالوقت ذاته من كارثة إنسانية في حال استمرت أزمة الكهرباء بالتفاقم.
وبين أن الشركة قامت على إثر توقف مولد الكهرباء بتشكيل لجنة طوارئ من أجل تهيئة الشبكة الداخلية بقواطع مختلفة لتوزيع الكهرباء بشكل متساوٍ على المناطق المختلفة من قطاع غزة.

وبلغت احتياجات غزة للكهرباء بأوقات الذروة حوالي 600 ميغا وات بينما أقصي ما يمكن توفيرة من كل المصادر بكامل طاقتها  270 ميغا وات.

وكان رئيس سلطة الطاقة في غزة فتحي الشيخ خليل، قد أكد، انتهاء توريد الوقود من منحتي دولة قطر وتركيا بعدما استمرت 3 شهور.

وأضاف الشيخ خليل خلال مؤتمر صحافي عقد بغزة نهاية الشهر الماضي، أن الطاقة لن تشتري الوقود مع وجود الضرائب لأن ذلك لن يكون حلًا للأزمة وإنما تأجيلها ثم عودتها بصورة أكثر تعقيدًا، بحسب وصفه.

ودعا الشيخ خليل جميع الجهات المعنية وذات التأثير بإقناع الحكومة في رام الله بالموافقة على توريد الوقود لمحطة الكهرباء بدون ضرائب أسوة بالتعامل مع وقود المنحة القطرية والتركية.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء متدحرجة منذ أكثر من عشر سنوات وقد بلغت ذروتها في السنتين الماضيتين في ظل منع كل المشاريع التي تساهم في زيادة كمية الطاقة الكهربائية المتوفرة في القطاع. ر

المصدر : خاص الوطنية