دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تصرفات حكومته خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014 في مواجهة انتقادات من السياسيين المعارضين وأسرى الجنود القتلى، قائلًا "لقد هددنا حماس إلى أن لجأت إلى قادة المنطقة".

وقال نتنياهو خلال استجوابه في لجنة مراقبة الدولة في الكنيست على تقرير المراقب المالي للدولة في حرب 2014، صباح الأربعاء: " لا أحد وجد طريقة دقيقة لتحديد الأنفاق بما في ذلك ناسا، بينما نحن وجدنا طريقة سريعة لذلك لكنها غير دقيقة بعد".

وكشف أنه تم إبلاغ حركة حماس أن إسرائيل لا تبحث عن تصعيد، "لكنها لم تستجب"، مضيفًا: أن وقف إطلاق النار لا يحدث إلا عندما يخبر الجناح العسكري لحماس الجناح السياسي في الخارج أنه لا يستطيع القتال بعد الآن.

وحمل تقرير مراقب الدولة الذي صدر في نهاية شباط فبراير، توبيخا قاسيا للقيادة السياسية والعسكرية لإسرائيل، بما في ذلك نتنياهو؛ وموشيه يعلون، الذي كان وزيرا للجيش من 2013 إلى 2016؛ والجنرال السابق جنرال. بيني غانتز، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي في الفترة من 2011 إلى 2015.

ويأتي ذلك لـ "عدم تحذير مجلس الوزراء الأمني ​​من المعلومات الاستخباراتية التي تلقاها من جهاز الأمن الإسرائيلي (شين بيت) حول إمكانية اندلاع حرب مع حماس قبل بدئها".

المصدر : ترجمة الوطنية