تبرعت اليابان بمبلغ $ 905,650 دولار أمريكي لصالح مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS  عبر صندوق التمويل الائتماني للمساعدة بالأعمال المتعلقة بالألغام لمساعدتها على الاستمرار في حماية المدنيين وتقديم الدعم لمشاريع إعادة الإعمار في قطاع غزة.

 وكانت اليابان قدمت تمويلا في عام 2015 بقيمة 3 مليون دولار وأيضا في عام 2016 بقيمة 500,000 دولار، حيث تمكنت مؤسسة UNMAS من إزالة وإتلاف 29 طن من مخلفات الحرب في غزة.

 وساهم ذلك في حماية المجتمع في غزة والتخلص من آلاف المخلفات الحربية غير المنفجرة من ضمنها 149 قنبلة ملقاة من الجو، بالإضافة إلى التخلص من المخلفات الحربية وإتلافها أيضا في حماية المجتمع الإسرائيلي من مخاطر إمكانية أعادة استخدام هذه المخلفات في صناعة صواريخ محلية الصنع في غزة. علاوة على ذلك، إن وجود هذه المخلفات غير المنفجرة ضمن ركام المباني المدمرة قد جعل أنشطة إزالة الركام خطرة للغاية وأعاق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ويشار إلى أنه في عام 2016، كان دعم الحد من مخاطر المخلفات الحربية غير المنفجرة أو تقييم المخاطر الذي تقدمه مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS والتدريب الخاص بالحد من المخاطر بالإضافة لخدمة التخلص من الأجسام غير المنفجرة على مدار 24 ساعة/7 أيام شيئاَ أساسياَ لضمان إحراز تقدم آمن في 92 مشروعاَ لإعادة الإعمار بما في ذلك بعض المشاريع التي تمولها الحكومة اليابانية في مختلف مناطق قطاع غزة.

 وتواصل مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS أيضا العمل عن كثب مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (UNRWA) من أجل الحد من الحوادث الناجمة عن المخلفات الحربية غير المنفجرة وذلك من خلال نشر التوعية الواسعة عن مخاطر المخلفات الحربية غير المنفجرة في قطاع غزة بأكمله.

من جهة أخرى، قال سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية "تاكيشي أوكوبو"، "إن أنشطة مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS  في غزة هي الجزء الأساسي من إعادة إعمار غزة، ونحن نقدر كثيرا الإنجاز الذي حققته حتى الآن".

وبين أن مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS تلعب دوراَ أساسياَ ليس فقط لحماية المدنيين ولكن أيضا لجعل أنشطة إعادة الإعمار تمضي قدما في مشاريعهم ".

 وأضاف أوكوبو:"لقد التزمت اليابان بتقديم حزمة جديدة من المساعدات للفلسطينيين في عام 2017 تصل إلى 46،688،925 دولار أمريكي بشكل رئيسي من خلال المنظمات الدولية بما في ذلك مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS والتي تعد واحدة من أكثر الشركاء الموثوقين والمحترمين لليابان".

 وأوضح أن الدعم الياباني سيمكن مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام من إنجاز مهامها في مجال التخفيف من أثر المخلفات الحربية غير المنفجرة خلال التصعيد المستقبلي للأعمال القتالية وما عقبها.

وأكد أن مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام ستعزز أيضا التأهب لحالات الطوارئ للمنظمات الشريكة، مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP و UNICEFو UNRWAوالوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA.

 

المصدر : الوطنية