قال رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين الجديد علاء الأعرج النقاب إن هناك استراتيجية يعكف عليها مجلس الادارة الجديد لحل الأزمات والمشاكل التي تعصف بقطاع المقاولات في الضفة الغربية وقطاع غزة ، ومعالجة كافة القضايا الداخلية والخارجية التي تواجه المقاولين للرقي بقطاع المقاولات على اكمل وجه .

ونقلت صحيفة القدس المحلية عن الأعرج بعد فوزه بالانتخابات أن مشكلة الاتحاد تتمثل في اتجاهين داخلي وخارجي، داعياً إلى صب الجهود من أجل تحويل الاتحاد الى مؤسسة فاعلة قوية.

وأوضح أن الجهود ترمي إلى إعادة الهيبة والمكانة للاتحاد وتحسين العلاقة بين جناحي الوطن، بحيث يتمتع الاتحاد بشخصية مؤسساتية فعالة وقوية محمية بالقانون ضمن منظومة إدارية مهنية تحكم العمل لتمكن المقاولين من تجاوز المشاكل.

وشدد الاعرج على أن اتحاد المقاولين جسم واحد موحد بين شطري الوطن، " وبدأنا أولى الخطوات لتحقيق تواصل وثيق مع أشقائنا في الضفة الغربية وتجري الترتيبات لعقد أول اجتماع مركزي لاتحاد المقاولين قريباً".

وعلى الصعيد الخارجي ، أوضح الاعرج أن وضع المعابر والحصار والاغلاق ، ووجود وحدة مراقبة المواد من قبل الجانب الاسرائيلي انعكس سلبا على المقاولين وقطاع المقاولات، حيث أدى إلى تعليق عمل 30 % من شركات المقاولات .

وأشار رئيس الاتحاد إلى أن مشكلة كبرى تواجه العديد من شركات المقاولة تتمثل في تأخر مستحقات ودفعات جمعية قطر الخيرية لعدة شهور، مما ألحق بهم خسائر كبيرة مما يتطلب اعادة ترتيب وجدولة هذه المستحقات وتعويض المقاولين عن الاضرار.

وتطرق الاعرج الى مشاكل الازدواج الضريبي وفرض ضرائي وتعليات غير قانونية وغير دستورية ترهق كاهل المقاولين، وكذلك عدم اعتماد الاسترجاع الضريبي في غزة للمشاريع المعفاة من الضرائب يوقع المقاولين في أزمات ومشاكل لا سيما بخصوص العطاءات الموقعة في أوقات سابقة.

وفيما يتعلق بالحكومة برام الله، أكد نقيب المقاولين على أن الاتحاد سيعزز علاقته بالجهات الرسمية، لا سيما وزارات الاشغال والاسكان والاقتصاد والمالية والشؤون المدنية، بالإضافة إلى مكتب الرئيس فيما يتعلق بدعم قطاع المقاولات باعتبار شريحة المقاولين شريحة اقتصادية محورية ورئيسية.

واضاف الأعرج " بهذا الصدد تلقينا رسائل ايجابية من رام الله ومن غزة ومن جمهورية مصر العربية وجهات عربية ودولية، والذين بدورهم عبروا عن ارتياحهم للحراك الديمقراطي والتغيير المهني في اتحاد المقاولين، وأبدوا استعدادهم للتعاون التام".

المصدر : الوطنية - وكالات