حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من أزمة كارثية قد تعصف بالقطاع الصحي ومرافق الوزارة بسبب عدم توفر الوقود الخاص بمولدات الكهرباء التابعة لها، نتيجة أزمة الكهرباء التي يشهدها القطاع حالياً.

وناشد الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة في مؤتمر صحفي صباح اليوم الأحد، وبشكل عاجل كافة المؤسسات الإغاثة والإنسانية بتقديم الدعم الفوري للمستشفيات في قطاع غزة بالوقود، وتجنيب المرضى كارثة قد تكون الأشد منذ سنوات الحصار.

وأوضح القدرة أن الوزارة تحتاج وبشكل شهري لـ450 ألف لتر من السولار في حال انقطاع التيار الكهرباء لمدة 8 ساعات يومياً، موضحاً أن كل ساعة إضافية في القطع تحتاج لـ 2000 لتر من الوقود.

وبين القدرة أن كمية الوقود المتوفرة حالياً لدى وزارة الصحة لا تكفي سوى لـ 3 أيام كأقصى حد قبل الدخول في حالة الخطر والتوقف التام.

وحذر من توقف عمل 40 غرفة عمليات جراحية، و11 غرفة عمليات نساء وولادة تجرى فيها نحو250 عملية جراحية وولادة قيصرية يومياً، إضافة إلى توقف 50 مختبر طبي  و10 بنوك دم.

كما حذر من تداعيات الأزمة على الحالة الصحية لنحو 100 مريض منوم في أقسام العناية الفائقة، و113 طفل خدج في حضانات الأطفال، وتوقف خدمات غسيل الكلى والتي تشمل 620 مريض يرتادون 117 جهاز غسيل كلوي بواقع 3 مرات أسبوعياً.

وطالب القدرة كافة المؤسسات الإنسانية والاغاثية بالتحرك العاجل وتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في مستشفيات قطاع غزة قبل حلول الكارثة على مرض القطاع.

كما طالب الفصائل بالوقوف إلى جانب المرضى في قطاع غزة، بالتصدي لممارسات السلطة الفلسطينية وحكومة الوفاق تجاه مواطني قطاع غزة، مطالباً الحكومة بالقيام بمسؤولياتها والكف عن تجاهلها للقطاع.

المصدر : الوطنية