أطلقت شركة تصنيع السيارات اليابانية تويوتا الأربعاء، الساق الداعمة الروبوتية، والتي تساعد مرضى الجلطة الدماغية على المشي مرة أخرى.

وقالت الشركة إنها استفادت من بعض أبحاث سيارتها لتصنيع هذه الساق الداعمة العاملة بواسطة محركات تساعد الأشخاص المشلولين جزئياً على المشي.

وأوضحت الشركة أن الساق الداعمة الروبوتية تمتلك القدرة على مساعدة المرضى في وظائف متعددة، مثل دعم وزن الجسم، والمساعدة في الحركات مثل تأرجح الساق إلى الأمام، حيث يحتوي الجهاز على مستويات حساسية يمكن ضبطها بناء على وصفة وتقدير الطبيب المعالج المختص بتلك الحالات المرضية.

وصرح نائب الرئيس الإداري في جامعة فوجيتا الصحية "أن تقديم المساعدة الميكانيكية أكثر من اللازم يمكن أن يبطئ تقدم المريض في إعادة التأهيل، إلا أن هذا الجهاز يساعد بالشكل اللازم".

وبيّنت الشركة أن هذا الابتكار الجديد يأتي في محاولة تطوير روبوتات لكبار السن، من أجل الاستفادة من مشكلة تزايد عدد السكان الكبار بالعمر وانخفاض عدد المواليد، الأمر الذي سيؤدي إلى تقلص سوق السيارات.

يذكر أن السكان اليابانيين الكبار في السن يعانون من ارتفاع نسبة مرض الشلل بسبب الجلطات الدماغية، وتنوي تويوتا تأجير مئة جهاز من "الساق الداعمة الروبوتية" للمرافق الطبية في اليابان في وقت لاحق من هذا العام، حيث تبلغ تكاليف استعمال الجهاز 9200 دولار أمريكي كرسم أولي يليه رسم إيجار شهري قدره 3200 دولار أمريكي.

 

المصدر : وكالات