قالت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة إنه من الصعب الوصول إلى جدول 8 ساعات وصل في الوقت الحالي مع توقف أحد مولدات محطة توليد الكهرباء والعمل بمولد واحد فقط.

وأكد المتحدث باسم الشركة محمد ثابت لـ"الوطنيـة" أنه في حال توفّر الجو المعتدل والمصادر الثلاثة وهي "الخطوط المصرية - الخطوط الإسرائيلية – مولدي المحطة"، فإن شركة التوزيع تستطيع العمل ضمن جدول الـ 8 ساعات بشكل يومي دون أي مشاكل.

وأوضح ثابت أن الشركة لا تعمل وفقًا لجدول معين حاليًا، وإنما تقوم بإعادة جدولة الكمية الموجودة وتوزيعها على المناطق بالتساوي.

وبلغت احتياجات غزة للكهرباء بأوقات الذروة حوالي 600 ميغا وات بينما أقصي ما يمكن توفيرة من كل المصادر بكامل طاقتها  270 ميغا وات.

وأشار إلى أن انقطاع الكهرباء في بعض المناطق الجنوبية أمس كان بسبب توقف الخطوط المصرية عن العمل بشكل كامل، حيث تم التواصل مع الشركة المصرية ليتم لإعادة عمل الخطوط بعد ساعتين من توفقها.

وبين أن الشركة قامت على إثر توقف مولد الكهرباء بتشكيل لجنة طوارئ من أجل تهيئة الشبكة الداخلية بقواطع مختلفة لتوزيع الكهرباء بشكل متساوٍ على المناطق المختلفة من قطاع غزة.

وكان رئيس سلطة الطاقة في غزة فتحي الشيخ خليل، قد أكد انتهاء توريد الوقود من منحتي دولة قطر وتركيا بعدما استمرت 3 شهور.

وأضاف الشيخ خليل خلال مؤتمر صحافي عقد بغزة الأسبوع الماضي، أن الطاقة لن تشتري الوقود مع وجود الضرائب لأن ذلك لن يكون حلًا للأزمة وإنما تأجيلها ثم عودتها بصورة أكثر تعقيدًا، بحسب وصفه.

ودعا الشيخ خليل جميع الجهات المعنية وذات التأثير بإقناع الحكومة في رام الله بالموافقة على توريد الوقود لمحطة الكهرباء بدون ضرائب أسوة بالتعامل مع وقود المنحة القطرية والتركية.

وعبر عن أمله بأن يصدر قرارًا عاجلًا لتخفيف معاناة المواطنين في قطاع غزة لاسيما مع قدوم موسم الصيف والامتحانات وشهر رمضان المبارك والتي يزداد فيها الطلب على الكهرباء لتلبية الحاجات الاساسية للمواطنين.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء متدحرجة منذ أكثر من عشر سنوات وقد بلغت ذروتها في السنتين الماضيتين في ظل منع كل المشاريع التي تساهم في زيادة كمية الطاقة الكهربائية المتوفرة في القطاع.

المصدر : الوطنية - نور اللبابيدي – غزة