قال رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين هاشم الشوا، إن النتائج المالية لبنك فلسطين للعام 2016 أظهرت نسب نمو متميزة، حيث نمت الأرباح الصافية بنسبة 23% لتصل إلى 53 مليون دولار أميركي، مقارنة مع 43,1 دولار خلال العام 2015.

واستعرض الشوا خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية لبنك فلسطين، أمس الاثنين، في مقر المركز الرئيس للإدارة العامة بمدينة رام الله، وبالتواصل عبر "الفيديو كنفرنس" مع فندق الروتس بمدينة غزة، سلسلة من الإنجازات التي حققها البنك في العام الماضي.

وأكد أن موجودات البنك ارتفعت لتصل إلى 4,1 مليار دولار تقريباً بنسبة نمو قدرها 48%، بعد أن كانت قيمتها 2.7 مليار دولار نهاية كانون الأول 2015.

كما واصل الشوا حديثه عن زيادة في إجمالي الدخل بنسبة نمو 30%، ليصل الى 177,4 مليون دولار، مقارنة مع 136,7 مليون دولار حققها البنك خلال العام 2015.

وفيما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 40% لتصل الى 3,1 مليار دولار مقارنة بـ 2.2 مليار دولار في نهاية كانون الأول 2015، بحسب الشوا.

وأكد أن المحفظة الائتمانية نمت لتسجل 2,2 مليار دولار بنسبة نمو بلغت نحو 60%، مقارنة مع 1.3 مليار دولار سجلت نهاية العام 2015.

ونوه الشوا بأن البنك استطاع أَن يرسخ مكانته في العام الماضي بالسوق المصرفي الفلسطيني كأَكبر مؤسسة مصرفية في فلسطين، تلتزم بالحداثة المصرِفية والتي تتأَصل جذورها بالقيم الراسخة ليتمكن من تحقيق عائد مجدٍ لصالِح كافة متعامليه من مساهمين وعملاء وموظفين وموردين، وبِما يشمل كافَّة فئات المجتمع الفلسطيني أَيضاً.

وأشار الى أن النتائج المالية الموحدة للعام 2016، كانت ثمار تحقيق استراتيجية النمو الطَّبيعي في مؤشرات الأَداء، وخاصة تلك المتعلقة بتنمية المحفظة الائتمانية للمشاريع الكبرى في قطاع الإِسكان وبرامِج الإِقراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ضمن خطة الشمول المالي.

وتحدث الشوا عما حظيت به المرأَة الفلسطينية من اهتمام كبير من جانب البنك، من خلال برنامج فلسطينية الذي يَهدِف إِلى تَمكينها ودَعمِها للمساهمة في النمو الاقتصادي والتطوير المجتمعي.

وقال إن البنك أطلق العام الماضي، قروضاً بدون ضمانات لصاحبات المنشآت الصغيرة، وقروضا فلسطينية بضمان الذَّهب.

كما استَمَر البَنك بتقديم ورشات التَّوعية المصرفية والبرامج التدريبية المختلفة للنساء الرياديات، والتي شاركت فيها 1,300 امرأَة في عام 2016. وحول مواكبة البنك للتطورات التكنولوجية، بحسب الشوا.

ولفت الشوا إلى أن بنك فلسطين حقق نقلة نوعية على صعيد التوجه في عمليات نحو الأَتمتة والخدمات الإِلكترونية، حيث كان من أَبرز إِنجازات العام 2016 إِطلاق نسخة محدثة من الإِنترنت البنكي وتطبيق "بنكي" للخدمات المصرِفية عبر الهواتف الذكية والتي ساعدت في زيادة العمليات البنكية المنفذة إِلِكترونِياً من العملاء بدلاً من تنفيذها في الفروع.

فرع "التشيك"

وعلى المستوى الدولي، عبر الشوا عن سعادته بتدشين بنك فلسطين رسمياً أول مكتب تمثيلي له خارج الوطن في مركز دبي المالي العالمي في إِمارة دبي في دولة الإِمارات خلال الربع الثاني من العام 2016.

كما وأَطلَق البنك من خلاله مجموعة من الخدمات الاستشارية والاستثمارية للفلسطينيين والمستثمرين المغتربين في منطقة الخليج العربي.

وأوضح أن البنك يسعى لاستكمال مسيرته في التوسع والانتِشار للوصول إلى الفلسطينيين أَينَما كانوا.

ومن ضمن هذا الانتِشار، سيفتتح البنك المكتَب التمثيلي الثاني في سانتياغو عاصمة جمهورية تشيلي خلال العام 2017، لِيكتمل الترابط بين الجالية في القَّارة اللاتينية مع وطنهم الأم والعالم العربي.

أما بخصوص الشركات التابعة، فقد أوضح الشوا أن شركة "Pal Pay" لخدمات الدَّفع الإِلكتروني، تمكنت من تعزيز خدماتها في السوق الفلسطينية، حيث ارتفعت تعاملاتها في السوق المحلي وعمليات الدفع الإِلكتروني مقارنة مع العام السابق.

وأكد الشوا أنه في عام 2016  تم توقيع عقود خدمية جديدة مع مؤسسات محلية وأَجنبية في مجال توفير متطلبات الدَّفع الإِلكتروني وقسائم إِلكترونية لتسهيل تنفيذ برامجها.

فيما أسهمت شركة الوساطة للأَوراق المالِية في تعزيز مكانتها في السوق المالي وإِدارة المحافِظ الاستثمارِية، حيث تشرف على إِدارة أَسهم تقدر بنصف مليار سهم يتم تداولها في البورصة الفلسطينية والأَسواق الأُخرى العَرَبِية.

في حين حقق البنك الإِسلامي العربي نمواً مهماً في مؤشراته التشغيلية خلال السنوات الخمس الماضية، مضيفاً أن بنك فلسطين يتطلع إِلى تَعزيز خَدَماته في مجال الصيرفة الإِسلامية من خلال خطط التوسع وزيادة رأس المال ليتمكن من أَخذ مكانته السوقية وليتمتع بالريادة المنشودة في الصيرفة الإِسلامية.

وأشار الشوا الى الاعتِرافات الدولية، التي حصل عليها البنك، حيث منحت مجلة The Banker العالمية، ضمن تصنيفها السَّنوي للبنوك حول العالم، بنك فلسطين جائزة أَفضل بنك في العالم في مجال الشمول المالي، تقديراً لجهوده في برنامِج الشمول المالي للمرأَة الفلسطينية ولجهوده في تقديم الحلول الإِلكترونية للتسهيل على المواطنين وخاصة الشرائح المجتمعية خارِج النِّظام المَصرفي، وذلك في سابِقَة هي الأُولى عَلى مستوى الوطَن العربي.

ومن أبرز ما تحدث عنه الشوا خلال اجتماع الجمعية العمومية حصول البنك على التراخيص اللازمة لافتتاح أول فرع لبنك فلسطين داخل مدينة القدس في ضاحية البريد.

وبين الشوا أن ذلك ضمن خطته وجهوده في الوصول إِلى أَهلنا المتواجدين خارج نِطاق الخدمات المصرفية والتي تمَثل ما يقارب 60% مِن المجتمع الفلسطيني.

وثمن الشوا ثقة المساهمين الذين وضعوا ثقتهم وأموالهم للاستثمار في سهم بنك فلسطين، معبراً عن أمله أن يمثل العام 2017 عام خير على أبناء شعبنا تتحقق فيه الوحدة الوطنية وتقام دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف. وخلال مجريات الاجتماع،

وحضر الاجتماع أعضاء مجلس الإدارة ومراقبي الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني، والرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة، والرئيس التنفيذي لهيئة سوق رأس المال الفلسطينية براق النابلسي، وممثلين عن المدقق الخارجي للحسابات، وحشد كبير من المساهمين والعاملين والاقتصاديين ورجال الأعمال.

توزيع أرباح الجمعية العمومية

من جانبها، وافقت الجمعية العمومية العادية لبنك فلسطين على توزيعات الأرباح المقترحة من مجلس الإدارة بقيمة بقيمة 25,351,129 دولاراً أميركياً على المساهمين المسجلين لدى بورصة فلسطين بما نسبته 13% من رأس المال المدفوع، لتكون كالتالي: 20,359,814 دولارا نقداً بواقع 10.44% من رأس المال المدفوع، و4,991,315 دولارا كأسهم مجانية بواقع 2.56% من رأس المال المدفوع، وبذلك ويرتفع رأس مال البنك من حوالي 195 مليون دولار الى 200 مليون دولار ويحافظ على مكانته كأكبر شركة مصرفية فلسطينية من حيث رأس المال.

فيما سيتم توزيع أرباح الأسهم بعد استكمال الإجراءات القانونية لدى الجهات المختصة.

كما وافقت الجمعية بعد الإجابة على مداخلات المساهمين، على بقية البنود المتعلقة بالمصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومدققي الحسابات الخارجيين ارنست ويونغ، وتفويض مجلس الإدارة بتحديد التعاقد مع مدققي الحسابات للعام 2017، وختمت الجمعية العمومية بإبراء الجمعية ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن العام 2016.

المصدر : الوطنية