اعترفت إسرائيل بأنها لا تعرف أماكن دفن العديد من جثامين الشهداء الفلسطينيين، بحسب ما قالت صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر صباح الاثنين.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الاعتراف جاء ضمن لوائح جوابية قدمتها النيابة العامة الإسرائيلية إلى المحكمة العليا رداً على التماسات قدمتها عائلات شهداء، للمطالبة بتسليم جثامين أبنائهم المحتجزة بمقابر الأرقام.

أما ممثل النيابة العامة الإسرائيلية قال إنه تم العثور على مكان دفن جثمانين فقط من أصل 123 جثمانا طالبت العائلات الفلسطينية بتسليمها.

ووجدت مقابر الأرقام منذ زمن بعيد وهي عبارة عن اسم رمزي لمجموعة كبيرة من المقابر السرية وحاليا يحتجز بها أعداد كبيرة من جثامين الضحايا الفلسطينيين إلى جانب جثامين المتوفين من الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وسميت مقابر الأرقام بهذا الاسم؛ لأن كل قبر منها يحوي على رقم خاص به لا يتكرر مع آخر، وكل رقم من هذه الأرقام دال على ضحية معينة، ويرتبط رقم قبره بملف عن المدفون وحياته مع السلطات الإسرائيلية.

وتقوم سلطات الاحتلال بحجز جثامين الشهداء الذين نفذوا عمليات ودفنها في مقابر الأرقام فيما يمثل سجن للفلسطينيين حتى بعد الموت، حيث اتضح أنه حتى الآن لم يتم الكشف إلا عن عدد قليل من مقابر الأرقام ومنها مقبرة الأرقام بجانب جسر بنات يعقوب ومقبرة الأرقام في منطقة غور الأردن بين اريحا وجسر دامية ومقبرة أخرى تسمى مقبرة رفديم تقع أيضا في غور الأردن ومقبرة تقع شمال مدينة طبريا بجانب قرية وادي الحمام.

المصدر : الوطنية