قال وزير العمل مأمون أبو شهلا، إن الحكومة وضعت خطة طويلة لتخليص قطاع غزة من وضعها غير الطبيعي التي تعيشه الآن، مؤكدًا أنها تتولى دفع كافة التكاليف والتمويل لغزة.

وأضاف أبو شهلا في تصريحات صحافية نقلتها وكالة "وفا الرسمية" عقب الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 44 لمؤتمر العمل العربي المنعقد اليوم بالقاهرة، أن هناك حكومة موازية ما أسماه "حكومة الظل" لحكومة الوفاق الوطني في قطاع غزة تديرها حركة حماس وتحكم غزة ولا تقدم أي شيء لأهلنا هناك.

وأشار إلى أن نسبة البطالة مرتفعة جدا في قطاع غزة، حيث تبلغ 42% وبين الفتيات الجامعيات اكثر من 73%.

وأوضح أن الحكومة الفلسطينية لديها مشروع تشغيل وليس توظيف لأنه لا يوجد لدينا اي فرصة لاستيعاب وظائف جديدة بسبب الترهل الوظيفي، منوها إلى "صندوق التشغيل الفلسطيني".

 وأضاف:" سنعطي قروضا دوارة صغيرة للشباب لعمل مشاريع إنتاجية بقيمة 15 ألف دولار لكل مشروع يستفيد منه 5 شباب وفتيات على الأقل، وهذا ما نأمله خلال 3 سنوات بأن نعطي فرصة عمل لـ 250 ألف شخص، وهذا سيعطي دفعة لتغيير كبير في حياتنا الاقتصادية".

وأكد ضرورة تقديم الدعم المالي،" بأن يقدم لنا مليار دولار خلال ثلاث سنوات كقروض على أن نقدم تلك الأموال لشبابنا ضمن مشاريع صغيرة تمنحهم الحياة الكريمة، وتغير أوضاعهم الاقتصادية".

وتابع:" أنه رغم الجهود التي تبذلها القيادة والحكومة، في إصلاح وتطوير البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية، إلا أن معدلات البطالة والفقر في ارتفاع، حيث أن هناك أكثر من 320 ألف أسرة تعيش تحت خط الفقر في فلسطين وهذا ما لا نقبله".

المصدر : الوطنية