دعا القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية في قطاع غزة، بضرورة إنهاء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، والعمل على مساعدة المرضى وتمكينهم من التمتع بحقهم في تلقي العلاج.

جاء ذلك خلال مسيرة نظمها القطاع الصحي صباح اليوم الأحد، بمناسبة يوم الصحة العالمي للمطالبة برفع الحصار عن غزة.

وقال مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية، مسؤول القطاع الصحي في الشبكة عائد ياغي إننا نحي في السابع من نيسان من كل عام يوم الصحة العلمي، واخترنا هذا العام شعار الاكتئاب، بهدف تسليط الضوء علية والتوعية به.

وأوضح ياغي أن الاكتئاب هو السبب الثاني للوفاة في العالم، خاصة بين الفئة العمرية من (15– 29)، وهو ناتج عن عوامل اقتصادية واجتماعية، مضيفاً أن الأوضاع السياسية في الأراضي الفلسطينية تلعباً دوراً وتؤثر على تدهور الأوضاع الأخرى.

وأكد ياغي أن تنظيم المسيرة والوقفة أمام مقر الأمم المتحدة لمطالبة المؤسسات الدولية بالضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لوقف انتهاكاتها اتجاه أبناء شعبنا الفلسطيني وإنهاء حصارها الظالم على قطاع غزة.

ووصف قرار حكومة الوفاق الوطني الأخير المتعلق بخصومات الرواتب بالظالم، محذراً من تبعية القرار وأثره على الأوضاع الإنسانية خاصة الخدمات الصحية التي تقدم في مرافق وزارة الصحة في غزة.

بدوره، طالب عضو الهيئة الإدارية باتحاد لجان العمل الصحي سليمان شاهين، المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية بضرورة الإسراع في تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية والمساهمة في انهاء الاحتلال ورفع الحصار الظالم على قطاع غزة والعمل على مساعدة الفلسطينيين لتمكينهم من التمتع بالحق في الصحة وتلقي العلاج.

وبين أن الحكومة الفلسطينية مطالبة بضرورة العمل الجدي لتحمل كافة مسؤوليتها تجاه الواقع الصحي الأليم في قطاع غزة، وضرورة المساهمة في التخفيف من تداعيات العدوان الإسرائيلي والحصار المشدد الذي لازال مفروض حتى يومنا هذا.

المصدر : الوطنية