طريقة عمل الشيرة بكل سهولة الشيرة أو ما يعرف ويتداول بأسماء أخرى كالقطر , والشربات حيث تشتهر كل منطقة أو دولة بتداولها باسم مختلف ومتعارف لديهم .

وتعرف ببساطة أنها عبارة عن سكر مغلي مع القليل من النكهة  , وعلى الرغم من شهرة الشيرة  واستعمالها في الكثير من الحلويات كالكنافة وبلح الشام ولقمة القاضي والزلابية والهريسة والعوامة وأصابع  زينب , إلا أن الكثير من السيدات لا يعرفن طريقة عملها ومقاديرها الصحيحة , ويتساءلن دوما كيف تصنع  .

فالشيرة هي أيضا عبارة عن سائل محلّى يكون غليظ القوام، أو مائلاً إلى السيولة، ويمكن صنعها بطرق متعددة  ,  ولا تحتاج منك سيدتي طريقة عمل الشيرة وقتا كثيراً , بالإضافة إلى أن حلوياتك لن تكتمل دون سقيها بالشيرة  , فلذلك جئنا لك بطريقة مميزة وسهلة وسريعة في المنزل من دون الحاجة إلى شرائها جاهزة  .

المقادير :

أهم ما يميز تحضيرالشيرة أن جميع مقاديرها متوافرة دوماً في البيت وفي أي وقت تنوي فيه سيدة المنزل إعداد طبقاً من الحلوى وجهزت معداته فلن تتغلب بتحضير الشيرة  فقط كل ما يلزمها ما يلي :

  • 1 كوب ماء
  • 2 كوب سكر
  • 1 ملعقة صغيره عصير ليمون حامض
  • ماء الورد كنهه طيبة  وطعم للشيرة
  • ماء الزهر في حال تواجد ويعد  من الإضافات الجميلة

ملاحظة هذه المقادير تكفي لطبق واحد وفي حال قررت سيدة المنزل القيام بعمل أكثر من طبق من الحلوى وخصوصاً في المناسبات والزيارات فقط ما عليها إلى أن تقوم بمضاعفة الكمية ..

 

طريقة تحضير الشيرة :

وتعد طريقة تحضير الشيرة سهلة وبسيطة ولا تحتاج لجهد من سيدة المنزل , كما أنها لا تحتاج إلى معدات كثيرة , ودوماً المعدات والأدوات متوافرة بين يديها وفي مطبخها وما عليها إلا أن تطالع خطواتنا البسيطة وتباشر معنا بتنفيذ الخطوات مرتبة كالتالي :

  1.  أول ما يجب أن تقومي به سيدتي حضري قدر وضعيه على النار ثم ضعي بداخله مقدار الماء بداخله  .
  2. ضيفي إليه مقدار السكر على نار درجة حرارتها عالية  حتى تغلي المكونات ويذوب السكر جيداً
  3. قومي بإضافة  عصير الليمون الطازج عندما يبدأ المزيج بالغليان واتركيه  لبعض الوقت إلى أن يتكاثف , والهدف من إضافة عصير الليمون هنا هو عدم تكتل السكر في القطر .
  4. اضيفي  ماء الزهر وماء الورد في حال وجدوا في البيت وفي حال لم يوجدوا فهم كإضافة ويمكن الاستغناء عنهم , لكنهم يعطوا نكهة طيبة للشيرة لذلك يفضل أن يوجد إحداهم .
  5. اتركي الخليط  على النار يغلي ثم قومي بتخفيف درجة حرارة النار  واتركيه يتجانس مع بعضه لمدة عشر دقائق إلى أن يتكاثف .
  6. بعد ذلك قومي برفع الشيرة وضعيها  جانباً إلى أن تبرد واستخدميها في حلوياتك .

ولكي توفري سيدتي مزيداً من الوقت والجهد أثناء قيامك بصناعة حلوياتك ما عليك فقط إلا أن تقومي بمضاعفة المقادير وعمل كمية أكبر من الشيرة وحفظها في عبوة أو برطمان كبير مناسب ووضعها في الثلاجة لكي تقومي باستخدامها في عمل حلوياتك في المنزل من دون الحاجة لعملها في كل مرة تقومي بصنع حلويات .

وكما قلنا لك فطريقة عمل الشيرة تختلف من دولة إلى دولة ومن مكان إلى أخر ومن امرأة إلى أخرى ,فنجد دولاً  تضيف إليها قليل من الهيل والزعفران  لإضافة نكهه مميزة إلى الشيرة وذلك بالطبع حسب الرغبة .

وهذه هي طريقتنا الأكثر تداولاً وشعبية  قدمناها لكم سيدتي بشكل وطعم ولون مميزين، متمنين أن تنال هذه الطريقة علي إعجابك وتمكنك من عمل العديد من الحلويات الشرقية في المنزل بطريقة مميزة ولذيذة ومضمونة  وستحظى علي إعجاب أطفالك وزوجك وضيوفك وكأن  حلوياتك جاهزة  تم شرائها من خارج المنزل.

المصدر :