اعرب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، عن قلقه البالغ جراء التوترات المتزايدة في غزة، خاصة وأنها تعاني من حصار خانق طول 10 سنوات أدى إلى تأذي كافة جوانب الحياة.

وقال ملادينوف في بيان حصلت "الوطنيـة" على نسخة عنه مساء السبت "لقد عايش الفلسطينيون بغزة أربعة صراعات على مدى العقد الماضي، دون حرية، وبقيود إسرائيلية غير مسبوقة، وأزمة إنسانية خطيرة، ومعدلات بطالة مرتفعة، وأزمة كهرباء مستمرة، وانعدام أفق سياسي".

وأكد، أن الحكومة الفلسطينية بحاجة إلى ضمان استدامتها المالية في ظل ظروف اقتصادية متزايدة الصعوبة، حيث من المهم أن يوزع عبء خطط الإصلاح أو القرارات الرامية إلى خفض النفقات بصورة عادلة مراعاة لظروف أهالي قطاع غزة.

وحث ملادينوف، الجهات المسؤولة بالعمل معًا لإيجاد حل للأزمة الراهنة، داعيًا جميع الفصائل إلى تمكين الحكومة الفلسطينية للقيام بمسؤوليتها في غزة.

وأضاف "غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية، وينبغي ألا يدخر أي جهد لتحقيق مصالحة وطنية حقيقية تنهي الانقسام".

وشدد على وجوب تحمل المسؤولية من قبل الجهات المسؤولة عن إدارة شؤون غزة، والقدرة على تجنب التصعيد وسد الفجوات المتزايدة بين غزة والضفة الغربية والتي تزيد من تفتت الشعب الفلسطيني.

المصدر : الوطنية