يشارك وزير العمل رئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل مأمون أبو شهلا، مع وفد كبير من وزارة العمل والنقابات، في مؤتمر وزراء العمل العرب، الذي سيعقد في العاصمة المصرية غداً الأحد، ويستمر لعدة أيام.

وقال أبو شهلا: إنه سيطلب من وزراء العمل العرب والمشاركين في المؤتمر، دعم وتمويل صندوق التشغيل لتنفيذ المشاريع التشغيلية والتنموية، لمحاربة مشكلة البطالة التي تتفاقم بشكل مستمر في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحذر من استمرار ارتفاع معدلات البطالة، لأن أعدادهم وصلت إلى أكثر من 400 ألف عاطل عن العمل بواقع 230 ألف في قطاع غزة و170 ألف في الضفة الغربية غالبيتهم العظمى من الخريجين والشباب.

وبين أنه سيطلب دعم صندوق الضمان الاجتماعي وبموقف عربي موحد للضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها بحق العمال الفلسطينيين العاملين في الخط الأخضر، وكذلك للضغط عليها للإفراج عن أموال ومستحقات العمال التي تحتجزها منذ عام 1970 والتي تتجاوز تسعة مليارات دولار.

وأوضح وزير العمل أنه سيعقد اجتماعات وسيجري محادثات مع كل من وزراء العمل في قطر ومصر والأردن والبحرين والسعودية والجزائر، لبحث سبل فتح أسواق بعض هذه الدول امام العمالة الفلسطينية، وبحث مشكلة جواز السفر في بعض هذه الدول.

وأشار الى أن حل مشكلة البطالة في فلسطين لن يتم من خلال مشاريع التشغيل المؤقتة، وإنما بالمشاريع التشغيلية، ومن خلال تقديم القروض الميسرة وبفوائد بسيطة وبفترة سماح نسبية تمكن الخريجين والعاطلين عن العمل من إقامة المشاريع الإنتاجية بمتوسط 15 ألف دولار للمشروع الواحد وهي الفلسفة التي قام عليها الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال الذي تشكل بمرسوم رئاسي قبل 14 عاماً واعيد تفعيله قبل ثلاث سنوات.

المصدر : الوطنية