أشادت صحيفة تايمز البريطانية بقصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب للقاعدة الجوية السورية، حيث اعتبرت أن هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيرًا قويًا للرئيس الروسي بوتين وحليفه الرئيس السوري بشار الأسد.

ووصفت الصحيفة فعل ترامب بـ "الرقصٌ الروسي الرائع" و"نقلة شطرنج" ستدرس ليس في موسكو وحدها، بل في الصين وكوريا الشمالية أيضًا.

وقالت الصحيفة إن صواريخ ترامب قصدت بوضوح معاقبة الأسد على استخدامه الإجرامي لغاز السارين ضد المدنيين وردعه عن تكرار ذلك، محملةً رسالة للرئيس الروسي مفادها ضرورة أن تواصل روسيا الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية وتتخلى في الوقت نفسه عن الأسد.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا هو أول عمل عسكري لترامب كقائد أعلى للجيش الأميركي، ومن شأن هذه الخطوة أن تشكل سياسته الخارجية للسنوات المقبلة، كما أنها تمثل ضربة البداية للآلة العسكرية الأميركية في دفاعها عن القيود الدولية على استخدام أسلحة الدمار الشامل.

وأشارت تايمز إلى أن واشنطن تريد من بوتين أن يساعد في تحريك سوريا نحو محادثات السلام وتشكيل حكومة انتقالية كشرط أميركي مقابل تحسين العلاقات، بما فيها تنفيذ حملة مشتركة ضد تنظيم الدولة.

واختتمت افتتاحيتها بالقول : " إن بوتين سيظل في موقف دفاعي إذا استمر في حمايته رجلاً كان من المفترض أن يكون في قفص الاتهام بلاهاي، بدلاً من أن يكون بقصر الحكم في دمشق".

المصدر : وكالات