استبعد الرئيس الأسبق لجهاز الشاباك الإسرائيلي يورام كوهين، إمكانية تحقيق حل سياسي دائم بين إسرائيل والفلسطينيين في المرحلة الحالية، مشيدًا بذات الوقت بما تقوم به الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية من أداء أمني "مهم لأمن إسرائيل".

وأوضح كوهين في لقاء صحفي له مع موقع "أن آر جي" قبل عشرة أشهر إن "المرحلة الحالية لن تشهد نهاية للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

ونقلت القناة الإسرائيلية الثانية عن كوهين قوله "إن الوزراء الإسرائيليين عرفوا أن أنفاق حركة حماس في غزة تجاوزت حدود إسرائيل، وعرض خلال جلسات المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية في العديد من المرات خطر الأنفاق، ولكن لم يقدم أي حد حلولاَ لهذا الأمر".

وذكر الموقع أن كوهين خدم في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حيث مواقع اتخاذ القرار نحو 35 عامًا، مما ساعده في بناء تصور خاص به تجاه القضايا الأكثر إشغالاً للإسرائيليين.

ودعا كوهين لكبح جماح البناء الاستيطاني في المناطق الفلسطينية، مبينًا أن التوسع في الاستيطان كفيل بإيجاد وقائع صعبة على الجانبين، في ظل الملايين الذين يعيشون في هذه البلاد من الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأكّد كوهين على أهمية المحافظة على إمكانية الوصول لترتيب سياسي بين الطرفين، رغم أن الوضع الحالي لا يحمل تغييرًا سياسيًا متوقعًا.

المصدر : وكالات