أظهرت صور القمر الصناعي، أمس الجمعة، القاعدة الجوية السورية التي قصفتها الولايات المتحدة بـ 59 صاروخ "توماهوك"، الدمار الذي ألحقه القصف بالمطار والطائرات ومرافق الوقود.

وأكدت واشنطن أن القوات السورية استخدمت هذه القاعدة لشن هجمات بالأسلحة الكيميائية.

ونقلت فوكس نيوز عن مصادر إن الهجوم الصاروخي دمر أكثر من 12 حظيرة للطائرات ومخزن وقود وقاعدة للدفاع الجوي.

من جهتها، أكدت القوات السورية أن سبعة جنود على الأقل قتلوا وأصيب 9 آخرون في الهجوم الصاروخي الأمريكي.

هذا وصرح محافظ حمص أن الضربات لم تسفر عن وقوع عدد كبير من "الخسائر البشرية"، فيما أشار مسؤولان كبيران في وزارة الدفاع الأمريكية إلى أنه تم تدمير نحو 20 طائرة سورية، بحسب "فوكس نيوز" أيضا.

وقال المسؤولان إنه لم تتمكن أي طائرة من الهرب قبل أن يتم استهدافها بالصواريخ الأمريكية، وأضافا إن جميع الطائرات المدمرة كانت طائرات حربية، وليس طائرات هليكوبتر.

كما أكد المسؤولان أنه لم تكن هناك طائرات روسية في قاعدة الشعيرات الجوية.

وفي السياق ذاته بين مسؤولون أمريكان في تصريح لـ"فوكس نيوز" أن ما بين 12 و 100 عنصر من الجيش الروسي كانوا موجودين في القاعدة عند القصف.

جدير بالذكر أن البوارج الأمريكية أطلقت صواريخها على القاعدة السورية فى الساعة 3:45 صباحا بالتوقيت المحلي في سوريا، وقد اعتبر التلفزيون السوري هذا الهجوم عدوانا سيتمخض عن هزيمة المعتدين.

إلى ذلك، أفاد النقيب جيف ديفيس إن واشنطن ما زالت تقيم نتيجة إطلاق 59 صاروخا من طراز "توماهوك"، معربا عن أمله في أن تكون حكومة الرئيس السوري بشار الأسد قد تعلمت درسا.

وبين المتحدث باسم البنتاغون أن الأمر يعود إلى "خيار النظام" (في إشارة إلى الحكومة السورية) إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من العمل العسكري الأمريكي.

وأوضحت القناة الأمريكية أن صواريخ "توماهوك" من أحدث الصواريخ وتملك اتصالات في اتجاهين مع الأقمار الصناعية مما يمكّن من برمجة الصاروخ للقيام بجولة إذا لزم الأمر.

هذا وعرض التلفزيون الحكومي السوري لقطات للصواريخ وهي تضيئ باللون البرتقالي قبل أن تنفجر، وبحسب قناة "فوكس نيوز" فقد تم تصوير تلك اللقطات بكاميرا هاتف محمول.

جدير بالذكر أن هذا الهجوم هو الأول من نوعه الذي تنفذه الولايات المتحدة في سوريا منذ بداية الأزمة السورية عام 2011، حيث أكد المسؤولون الأمريكان أنه لا توجد خطط للتصعيد.

في غضون ذلك، دانت روسيا القصف الأمريكي ووصفته بأنه اعتداء على دولة ذات سيادة وانتهاك للقانون الدولي.

المصدر : وكالات