السارين عبارة عن سائل أو بخار لا لون له ولا طعم، لا تكون له رائحة حينما يكون نقيًا، وهو أحد غازات الأعصاب الصناعية، ويكون تأثيره عادة عند ملامسة السائل للجلد أو عندما يطلق على شكل بخار. استعمل منذ العام 1938 في ألمانيا لقتل الحشرات.

السارين معروف باسم GB أحد عوامل الحرب الكيميائية المعروفة بـ "سلسلة جي للعوامل العصبية"، وهو مشابه لمجموعة من مضادات الحشرات المعروفة بالعضوية الفوسفاتية، وتعد هذه المجموعة من الغازات الطيارة التي تتحول إلى سائل في درجة حرارة غرفة طبيعية، غير أن غاز السارين هو أخفها.

أعراض السارين

للسارين أعراض عديدة، منها: غشاوة البصر، وصعوبة التنفس، واختلاج العضلات، والتعرق، والتقيّؤ، والإسهال، والغيبوبة، والتشنجات، وتوقف التنفس الذي يؤدي إلى الموت.

ويمكن أن يؤدي التعرض الطويل له إلى الموت، كما أظهر ذلك الهجوم بغاز السارين الذي قامت به جماعة "آوم شنريكيو" عامي 1994 و1995 على شبكة قطارات الأنفاق في العاصمة اليابانية طوكيو، والذي أودى بحياة 20 شخص في ذلك الهجوم.

كيف يقتل السارين ؟

يؤثر السارين عندما يتداخل مع المحول العصبي الذي يشكل وصلة الربط بين الغدد والعضلات، إذ يعطل هذا المحول فتصبح العضلات تحت تنبيه فوق العادة. وتخضع نسبة التسمم لمقدار الغاز الذي يتعرض له الشخص ولمدة تعرضه له.

ويمكن أن يظهر تأثير بخار السارين بعد ثوان، في حين لا يظهر تأثير السارين السائل إلا بعد عدة دقائق، بل إنه قد لا يظهر إلا بعد ساعات قد تصل إلى 18 ساعة.

ويمكن لجرعة كبيرة من السارين أن تؤدي إلى فقدان الوعي والتشنج والشلل والعجز عن التنفس فالوفاة، أما الجرعة الخفيفة فيمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأعراض تتدرج من سيلان الأنف والدموع إلى الهذيان والتعرق الزائد إلى الدوار والتقيؤ.

ويعد السارين تهديدًا خطيرًا ولكن قصير الأجل لأنه سريع التبخر، ولهذا السبب أيضا فهو صعب التتبع، ولكنه يترك آثارًا تبقى في المكان الذي أطلق فيه، حسب سين كوفمان من مركز الصحة العمومية بجامعة إموري.

تعرض الأشخاص للسارين

يمكن أن يتعرض الأشخاص للسارين بعدد من الطرق:

  1. بعد إطلاق السارين في الهواء، يمكن أن يتعرض له الأشخاص من خلال الجلد أو العيون. وكذلك عن طريق تنفس الهواء المحتوي على السارين.
  2. بعد إطلاق السارين بالماء، يمكن أن يتعرض له الأشخاص عن طريق لمس أو شرب الماء المحتوي على السارين. لأنه يمتزج بالماء بسهولة.
  3. بعد تلوث الطعام بالسارين، يمكن أن يتعرض له الأشخاص عن طريق تناول الطعام الملوث.
  4. إذا تعرض أحد الأشخاص لبخار السارين فقد تستمر ملابسه في إطلاق السارين لمدة حوالي 30 دقيقة بعد هذا التعرض، وهو ما قد يؤدي إلى تعرض أشخاص آخرين.
  5. قد يعاني الأشخاص الذين يتكرر تعرضهم للسارين من آثار صحية أكثر ضررًا.
  6. نظرًا لكون بخار السارين أثقل من الهواء، فإنه سيستقر بالمناطق المنخفضة ويشكل تهديدًا أكبر عند التعرض له هناك.

هناك عدة خطوات يجب اتباعها عند التعرض لغاز السارين:

أولًا: إذا تعرضت لغاز السارين عليك ترك المنطقة والصعود إلى مكان مرتفع، لأن السارين أثقل من الهواء ويبقى في الأسفل.

ثانيًا: عليك خلع الملابس فورًا بتمزيقها دون تمريرها على فتحة الرأس، ووضعها في أكثر من كيس بلاستيكي –إن أمكن ذلك- وإغلاقها بشكل جيد.

ثالثًا: عليك الاغتسال بالماء، مع البقاء داخل حوض الماء لمدة ربع ساعة.

استخدام غاز السارين في سوريا

في 21 أغسطس 2013 قصف النظام السوري مدينة الغوطة بغاز السارين، وقد أسفر القصف عن مقتل 1429 شخص بينهم 426 طفلاً.

وفي 2 نوفمبر 2016 تم استخدامه في مدينة حلب من قبل قوات المعارضة على منطقة الحمدانية في المدينة.

وفي فجر 4 أبريل 2017 تم استخدام غاز السارين في قصف خان شيخون بريف إدلب من قبل قوات بشار الأسد بإطلاق أربع قنابل كيميائية أدت إلى مقتل أكثر من 100 شخص اختناقا معظمهم من الأطفال، وتم إبادة عائلات بأكملها.

المصدر : وكالات