حاز التركي جلال أشكين على عدة ألقاب من بينها لقب "صاحب الأصابع الطائرة"، نتيجة فوزه 14 مرة بالمركز الأول في الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح باستخدام الأصابع العشرة في تركيا، وخمس مرات بالبطولة العالمية.

وقال أشكين لـ وكالة "الأناضول" إنه بدأ تعلم الكتابة بطريقة احترافية على لوحة المفاتيح عام 2002 ثم تحسنت قدراته خلال دراسته في المعهد العالي في جامعة اسطنبول.

ويتدرب صاحب "الأصابع الطائرة" على لوحة مفاتيح من نوع "F-التي ابتكرها التركي "إحسان صدقي ينار" عام 1957، حيث توصل إلى ابتكارها بعد دراسة 30 ألف كلمة تركية، لكي تتلاءم مع الكلمات التركية.

ويسعى أشكين الذي يعمل مديراً لأحد الأقسام في القصر العدلي بولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا للمشاركة في المسابقة المقبلة التي ستعقد في ألمانيا، طامحاً كسر رقمه القياسي السابق.

ويعرب عن سعادته بتعليقات رواد وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تأتى من قبيل "على ماذا تتغذى؟ كيف تكتب بهذه السرعة؟ سرعتي في القراءة لا تستطيع أن تجاري سرعتك في الكتابة. منافسك الوحيد الخطوط الجوية التركية!".

وعبر أشكين عن تأييده لقرار رئاسة الوزراء التركية عام 2013، الذي ينص على استخدام هذه اللوحة في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية في تركيا، قائلاً إنه قرار هام سيسهم في تسهيل العمل بشكل كبير.

المصدر : وكالات