قال رئيس كتلة التغيير والإصلاح في المجلس التشريعي محمود الزهار، إن الاحتلال الإسرائيلي له تاريخ كبير في اختطاف شرعية الشعوب، حيث يهدف باختطاف نواب المجلس التشريعي الفلسطيني إلى كسر إرادة الشعب.

وأكد الزهار خلال ندوة برلمانية نظمتها كتلة التغيير والإصلاح صباح الأحد بعنوان "اختطاف النواب قرصنة سياسية ومصادرة للديمقراطية "،  أن استرداد الحقوق تبدأ بأفراد يؤمنون بحقهم في أرضهم.

 وأضاف، أن اختراق شرعية الوجود على أرض فلسطين لا تقبل بشرعية الجذور التي تمثله النائب سميرة الحلايقة وبقية النواب ولذلك تسعى لاقتلاعهم"، موضحًا أن الصمت العربي يستلزم المزيد من اليقظة.

بدوره، دعا النائب عن كتلة فتح في المجلس التشريعي أشرف جمعة، لاجتماع عاجل للكتل والقوائم البرلمانية لاتخاذ إجراءات عملية ردًا على اختطاف النائب الحلايقة والنواب الأخرين.

وشدد جمعة، على ضرورة تشكيل لجنة تحمل رسائل واضحة لكافة البرلمانات الدولية والعربية ومطالبة البرلمان الأوربي بعقد جلسة خاصة تتحدث عن انتهاكات الاحتلال بحق النواب.

وأضاف "من الضروري تنظيم وقفة أسبوعية للنواب والمطالبة بالإفراج عن المختطفين والمعتقلين من قبل الاحتلال الإسرائيلي".

وأجمع الحاضرون من النواب خلال الندوة، على بطلان كل جرائم الاحتلال واختطافه للنواب وإجراءاته ومحاكماته للنواب والأسرى الفلسطينيين.

وأكدوا على ضرورة إحالة ملف اختطاف النواب كجريمة حرب أمام محكمة الجنايات الدولية، داعين المجتمع الدولي لفرض مقاطعته على الاحتلال وإيقاف انتهاكاته للقانون الدولي وحقوق الانسان وحقوق الشعب الفلسطيني ونوابه خاصة.

المصدر : الوطنية