يحتفى العالم باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد والذي يوافق الثاني من أبريل نيسان من كل عام، حيث يتخذ هذا اليوم شعار "نحو الاستقلالية الذاتية وتقرير المصير".

وقالت الأمم المتحدة وفقاً لموقعها الإلكتروني إنها "ستناقش بهذه المناسبة السياسات والنهج التي يجري العمل على تنفيذها فما يتصل بالوصاية والسبيل أمام المصابين بالتوحد إلى تقرير المصير والأهلية القانونية".

وأكدت أن اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة تعترف بحق الأشخاص ذوي الإعاقة بالاستقلالية الشخصية، مشيرةً إلى أبرز الاتفاقيات حول حق الأشخاص ذوي الإعاقة هي "التمتع بأهلية قانونية على قدم المساواة مع آخرين في جميع مناحي الحياة".

وقالت منظمة الصحة العالمية إن عوامل عديدة وراثية وبيئية تساهم في ظهور اضطرابات طيف التوحد عبر التأثير في نمو الدماغ في وقت مبكر، موضحة إصابة طفل واحد من بين كل 160 طفلاً في العالم.

وتضيف المنظمة أن مستوى الأداء الذهني لدى المصابين باضطرابات طيف التوحد متغيّر جدا، وهو يتراوح بين قصور شديد وآخر طاغٍ في مهارات المريض المعرفية غير اللفظية.

ويذكر أن مرض التوحد هو مجموعة من الاضطرابات المعقدة في نمو الدماغ، وتتميز هذه الاضطرابات بمواجهة الفرد صعوبات في التفاعل مع المجتمع والتواصل معه، ومحدودية وتكرار الاهتمامات والأنشطة التي لديه.

المصدر : وكالات