تُعتبر فاكهة الرُمّان ذات الشكل المُستدير والبذور الحمراء  الكثيرة فاكهةً لذيذةً بطعم رائع كالسكر وبعض أحيان أخرى يكون كالليمون يتم استهلاكها وتناولها في جميع أنحاء العالم. 

وتكثر فوائد قشر الرمان والتي يغفل الكثير عنها وعن فوائدها،  حيث تحتوي  على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ,  وبالتالي  يكون سببا في مقاومة العديد من الامراض .

ويحتل الرمان أهمية خاصة لدى المسلمين ، حيث إنّه مذكور في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع، وهو مستعمل في الطب الشعبي منذ قرون ,لذلك أحببنا أن نخصص هذا المقال للحديث عن  فوائد قشر الرمان حيث أن  لثمرة الرمان فوائد لا تقتصر على الحبوب فقط ولكن تتعدى للقشرة.

ومن أبرز فوائد قشر الرمان ما يلي سنضعها بين يديكم :

  1. فوائد قشر الرمان محاربة السمنة والدهون المتراكمة في الجسم:

وجدت العديد من الأبحاث العلمية دوراً هامّاً للرمان في خسارة الوزن، حيث تم تجربة مستخلص ورق الرمان ومستخلص بذر الرمان وعصير الرمان في محاربة السمنة، ووجد لكل منهم نتائج إيجابية ليس فقط فيما يتعلق بالسمنة ولكن في العديد من الجوانب الصحية الأخرى المتعلقة بها، ويعتقد أن قدرة الرمان على المساعدة في خسارة الوزن نابعة من قدرته على تثبيط عمل إنزيم الليباز البنكرياسي الذي يعمل على هضم الدهون ليقلل بذلك من امتصاص الدهون في الجسم، ومن قدرته على خفض كمية السعرات الحرارية المتناولة، بالإضافة إلى دوره كمضاد أكسدة ومضاد للالتهابات.

  1. علاج مرض التهاب القولون التقرحي :

مرض التهاب القولون التقرحي: هو حالة التهابية وتقرحات تصيب الطبقة المخاطية من القولون، ومن أعراضه النزيف الشرجي، والإسهال، وألم عند الإخراج، وألم في البطن، وهو مرض يتّسم بالاتهاب غير المتواصل أي أنّ أعراضه يمكن أن تهدأ فترة ثم تنتكس مرة أخرى، وهو يحتاج إلى علاج مدى الحياة.

ويلجأ الكثير من المصابين بهذا المرض إلى العلاجات البديلة حيث يستعمل قشر الرمان علاجا  شعبيّاً للعديد من الحالات مثل: العدوى، والالتهابات، والإسهال، والتقرحات، وقد قامت إحدى الدراسات بدراسة تأثير مستخلص قشر الرمان المائي على أعراض مرض التهاب القولون التقرحي، حيث تم إعطاء المرضى 66 جرامات من قشور الرمان الجافة يومياً ومقارنة الأعراض بمجموعة مرضى أعطيت علاجاً وهمياً , وقد وجد في نتائج الدراسة أن تناول مستخلص قشر الرمان قد حسن من الحالة الصحية للمرضى، وقلل من حاجتهم لأدوية الإسهال.

 

  1. مقاومة الالتهابات :

يوجد العديد من الدلائل العلمية التي تشير إلى دور مستخلصات قشر الرمان في محاربة الالتهابات والحساسيات، حيث تعمل العديد من مكوناته على تثبيط إفراز أكسيد النيتريك والبروستاجلاندين ,  وبالتّالي تمنع تكوين البروتينات المسؤولة عن الحالة الالتهابية, حيث تتلخص فوائد قشر الرمان للالتهابات في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض التي تعمل الحالة الالتهابية على رفع خطر الإصابة بها مثل النفاخ الرئوي , و يعمل على تقليل متلازمة ضيق التنفس الحاد وتصلب الشرايين والضرر الذي يلحق بالأنسجة (مثل القلب) بعد انقطاع الدم عنها ثم عودته بسبب نقص الأكسجين والأمراض الخبيثة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

  1. محاربة السرطان :

تعمل مضادات الأكسدة بشكل عام على محاربة السرطان، واحتواء قشر الرمان على تراكيز عالية من مضادات الأكسدة يجعل منه محملاً بالمركبات المضادة للسرطان، وقد وجدت الدراسات دوراً لبعض مكونات قشر الرمان في محاربة نمو الخلايا السرطانية وتحفيز موتها في العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والبروستاتا وسرطان الثدي.

 

  1. مضاد بكتيري لمحاربة العدوى :

فقد وجد في قشر الرمان  آثاراً فعالةً لمحاربة البكتيريا في بعض من أنواع البكتيريا مثل البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية  والإشريكية القولونية ، كما وجد للمستخلص الميثانولي لقشور الرمان قدرة على محاربة المكورة العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية ويرسينيا القولون ، كما وجد له أثر في محاربة اللستيريا المستوحدة  , ومحاربة الإنفلونزا والملاريا.

 

  1. علاج هشاشة العظام :

تقترح بعض الأبحاث قشور الرمان لعلاج هشاشة العظام لما تحتويه من مضادات أكسدة قادرة على محاربة هشاشة العظام , من خلال التقليل من خسارة كثافة العظام وخسارة المعادن منها

 

  1. محاربة السكري ودهون الدم :

تساعد قشور الرمان في تخفيض سكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية .

 

  • فوائد قشر الرمان للشعر :

1. يقلل من سقوط الشعر .

2.يخفف من خطر الاصابة بالصلع .

3.يعمل على تكثيف الشعر وقوته .

4.يعمل على التخلص من قشر الشعر المزعج .

5.يمد الشعر بالمعادن والفيتامينات .

6.يخفف من شيب الشعر ويقلل ظهوره .

7.يعمل على تغذية الشعر وتقوية بصيلاته .

8.يخفف من مشاكل الشعر التي تكلف الكثير .

 

  • فوائد قشر الرمان للوزتين :

ينصح باستخدام قشر الرمان في حالات اللوز.  وذلك بعد غليه جيدا ، وبعد ذلك يتم المس  أو الغرغرة إلى اللوزتين 5 : 7 مرات وسوف تشفى نهائيا .

 

  • فوائد قشر الرمان لعلاج البواسير :

يعالج قشر الرمان مرض البواسير وله قدرة علاجية كبيرة جدا فى معالجة تلك الامراض ، حيث يعالج قشر الرمان مرض البواسير الذى غالبا ما يصاب منه بسبب تناول المواد الحارة مثل الشطة والفلفل الحار ، ويتم تناوله لعلاج البواسير عن طريق الفم مع الملين مثل السنامكي ، أما فى حالة وجود شرخ فى الشرج ، فيمكن استخدام قشر الرمان فورا اثناء نزول الدم ، فيتم شفائه فورا.

  • يقاوم أمراض القلب :

يعمل قشر الرمان على مقاومة أمراض القلب لما به من مضادات أكسده, وبالتحديد إذا كان مطحوناً .

  • معجون للأسنان :

يعمل قشر الرمان عمل معجون الأسنان الطبيعي حيث يخفى رائحة الفم الكريهة.

  • يقلل من العطس والسعال والتهابات الحلق.
  • مفيد للبشرة :

حيث يعمل على ترطيب البشرة ومحاربة الجفاف , كما  يعمل كواقى من أشعة الشمس الضارة والحماية من حروق الشمس , إلا جانب أنه يحارب الشيخوخة التي تظهر مع تقدم السن .

  فلا تلقى بقشرة الرمان بعد تناول حباتها فقد تكون القشرة اكثر فائدة من الحبوب واستغليها دوماً سواء أكانت بطحن أ وبدون , لما لها من فوائد كثيرة .
 

المصدر :