أظهر تقرير حقوقي أن تسعة مواطنين من بينهم ثلاثة أطفال استشهدوا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر آذار الماضي.

وقال تقرير أصدره مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا الفلسطيني : " إن انتهاكات الاحتلال تتواصل بالقدس ضمن سياسة إسرائيلية ممنهجة تتحدى قرارات المجتمع الدولي، حيث صادقت بلدية الاحتلال على ميزانيتها السنوية، التي بلغت 7.37 مليار شيقل، بزيادة قدرها 700 مليون شيقل، وهي أضخم ميزانية في تاريخ المدينة منذ احتلالها عام 1967، ما يفتح المجال أمام تنفيذها لمشاريع تهويدية جديدة، علاوة على قرار تأسيس صندوق "ميراث جبل الهيكل" للترويج لارتباط اليهود بالمسجد الاقصى، حيث سيخصص مبلغ مليوني شيقل سنويا، للترويج لهذا الهدف.

وكشف التقرير النقاب عن إقامة حديقة وطنية جديدة تبدأ من بركة السلطان إلى بئر ايوب جنوب غرب البلدة القديمة، على مساحة 37 دونما في منطقة وادي الرباب، لاستخدامها في تمرير روايتهم التلمودية، وفي هذا الإطار نظمت بلدية الاحتلال المارثون التهودي تحت عنوان "50 سنة على وحدة القدس"، للسنة السابعة بهدف تعريف المشاركين به من 60 دولة "أن القدس عاصمة اسرائيل بشقيها الشرقي والغربي".

فيما عم الاضراب ليوم واحد في معظم مدارس شرق القدس، احتجاجا على سياسات بلدية الاحتلال، ومحاولة أسرلة التعليم في المدارس العربية، وفي اطار سياسة العقاب الجماعي قامت قوات الاحتلال بإغلاق منزل منفذ عملية الشاحنة فادي القنبر بالباطون المسلح في جبل المكبر، فيما تم الكشف عن تفاصيل خطة لتوسيع حاجز قلنديا بين القدس، ورام الله.

الاستيطان والاستيلاء على الأراضي

وقرر "المجلس الوزاري المصغر" اقامة مستوطنة جديدة للمستوطنين، الذين تم اخلاؤهم من بؤرة "عمونا"، 20 كم جنوب مدينة نابلس قرب مستوطنة "عميق شيلو" بين مستوطنتي شيلو، وعيليه، في موقع مرتفع واستراتيجي.

وأعلن عن الاستيلاء على 977 دونما من أراضي قرى الساوية، وقريوت، واللبن، تحت ذريعة "أراضي دولة"، كما تم البدء بشق شارع للربط بين موقع بناء استيطاني جديد على سفوح مستوطنة "جيلو" ومنطقة "عين ياعل" جنوب القدس.

فيما أعلنت سلطات الاحتلال عن مشروع لإقامة 12 مصنعا جديدا في المنطقة الصناعية "قلنديا"، تمتد على مساحة 100 دونم، وتقوم الجرافات الإسرائيلية بأعمال تجريف، تمهيدا لبناء مفترق طرق جديد، لتسهيل الحركة بين القدس، ومستوطنة معاليه ادوميم، تمهيدا لضم المستوطنة الى داخل حدود بلدية القدس، وتم الكشف عن مخطط استيطاني جديد في مستوطنة "معاليه ادوميم"، يتضمن مسارا لسيارات الأطفال، ومعارض للسيارات، وساحات لتدريب سائقي الحافلات، تحت اشراف وزارة المواصلات، حيث نشرت "الشركة الاقتصادية في معاليه ادوميم العطاء، والذي سيقام على مساحة 100 دونم في أراضي غير منظمة، بدعوى انها "أراضي دولة"، تقع شرق المنطقة الصناعية في "ميشور ادوميم".

الجرحى والمعتقلون

كما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 480 مواطنا خلال آذار الماضي، من بينهم 75 طفلا، و16 مواطنة، ومن بينهم 122 مواطنا مقدسيا، وخمسة نواب من المجلس التشريعي، فيما أصيب أكثر من 120 مواطنا ومواطنة خلال المواجهات في مناطق التماس المختلفة.

هدم البيوت والمنشآت

وهدمت سلطات الاحتلال خلال آذار الماضي (25) بيتا ومنشأة، في الضفة الغربية، بما فيها القدس، شملت 15 بيتا، بالاضافة الى 10 منشآت تجارية، وزراعية، وحيوانية، أدت الى تشريد أكثر من 40 مواطنا، ومواطنة من بينهم أطفال، وتركزت عمليات الهدم في مناطق العيسوية، وبيت حنينا، وسلوان، وشعفاط، وجبل المكبر بالقدس، والزبيدات، والجفتلك بمحافظة اريحا، وفروش بيت دجن بمحافظة نابلس، وكذلك في مدينة الخليل، ومدينة بيت لحم. وشهد الشهر المنصرم ثلاث حالات هدم ذاتي، جميعها داخل أحياء مدينة القدس.

فيما وزعت قوات الاحتلال عشرات اخطارات الهدم في مناطق مختلفة، شملت: محافظات طوباس، ونابلس، وأريحا، وبيت لحم، والخليل، والقدس، منها أوامر هدم نهائية ضد مدرسة تبرعت بها جهات مانحة في تجمّع خربة طانا.

 وأصدرت سلطات الاحتلال أوامر هدم نهائية ضد جميع مباني تجمّع الخان الأحمر- أبو الحلو البدوي، البالغة 140 مسكنا، الواقعة بالقرب من مستوطنة "معاليه أدوميم" شرق القدس، من بينها مدرسة ابتدائية تبرعت بها جهات مانحة يدرس فيها 170 طفلا، واستولت قوات الاحتلال على "كرفان" للسكن، في قرية فروش بيت دجن، شرق نابلس.

الاعتداءات الإسرائيلية على غزة

وتواصلت الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث شنت طائرات الاحتلال 8 غارات جوية على القطاع، و9 حالات قصف مدفعي، و9 عمليات توغل بري، و17 عملية اطلاق نار في المناطق المحاذية للشريط الحدودي، استهدفت المزارعين، ورعاة الأغنام في المنطقة، بالاضافة الى اطلاق النار 8 مرات على مراكب الصيادين، وخلفت هذه الاعتداءات شهيدا، و6 إصابات، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 17 مواطنا، من بينهم 5 صيادين، قبل ان تفرج عنهم بوقت لاحق.

المصدر : الوطنية