لكي ينمو شعرك بشكل صحي وسليم يجب أن تكون فروة الرأس هي أيضا صحية وسليمة , لذلك ابتعدي سيدتي عن الاستخدام المطول لمنتجات التصفيف والأصباغ الصناعية والمواد الكيمائية كي لا تتسبب هذه المواد بتقصف وتساقط شعركِ , لكن في حال رغبتي سيدتي الأصباغ والمواد الكيمائية فاستخدمي إلى جانبها أفضل خلطات الزيوت لتحصلي على فروة رأس صحية وشعر طويل مع زيت الزيتون .

بالتأكيد بدأتي سيدتي تتساءلي لماذا زيت الزيتون لتطويل الشعر  دعيني أحدثك بداية  عن فوائد زيت الزيتون واترك لك بعض الوصفات والطرق التي تساعدك يوما ما .

حيث يعد زيت الزيتون أحد أنواع الزيوت الطبيعية الّتي استخدمها الإنسان منذ قديم الزمان وحتى وقتنا هذا، ويتم استخراجه من شجر الزيتون الذي ينتشر في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط بكثافة , حيث يحتوي زيت الزيتون على مواد غذائية هائلة وعلى المركبات الأساسية مما يجعله ممتازة ليس فقط للشعر بل  للجسم والبشرة والكثير من الأمور .

فوائد زيت الزيتون :

ولزيت الزيتون فوائد عدة  للشعر لا تعد ولا تحصى أهمها أنه :

  1. يُساهم زيت الزيتون بعمليّات إصلاح وتغذية الشعر الذي يتضرّر بسبب الاستخدام المتكرّر للمُستحضرات الكيمائية، والأصباغ.
  2.  يحتوي على الأحماض الدهنية، ومواد مضادّة للتأكسد، وفيتامين E,AA المفيد في الحفاظ على كيراتين الشعر , وتساعد المواد المضادّة للتأكسد في زيت الزيتون في الحفاظ على سلامة فروة الرأس.
  3.  الأحماض الدهنيّة الموجودة بالزيت  كفيلة بتشكيل طبقة لحماية الشعر من المؤثّرات المختلفة التي يمكن أن يتعرّض لها , وأيضا يمنع تواجد الفطريات ليساعد على الوقاية من القشرة والامراض المختلفة .
  4. يساهم في منع إفراز هرمون DTH الذي يعمل على تساقط الشعر , وله القدرة على ترطيب الشعر .

ويعتبر  تطويل الشعر حلم يراود كل سيدة تُعاني من قصر شعرها وتلجأ لاستخدام المستحضرات الكيميائية والأعشاب ، و بعض أنواع الزيوت كزيت الخروع، وزيت جوز الهند، وغيرها  أملا في الحصول على شعر طويل بأي طريقة تسمعها من هنا وهناك لكنها لا تدرك خطورة أي طريقة قد تستخدمها وخصوصا تلك المصنعة من المواد الكيمائية .

لذلك  إذا كنتي تعانين من قصر شعرك وصعوبة تطويله، أو من قلة كثافته، أو تقصفه وتساقطه، فلا تقلقي، هناك العديد من وصفات الزيتون  الطبيعية وسهلة التحضير ستساعدك على إعادة الحيوية لشعرك، ليتمتع بلمعة مميزة تعكس جمال روحك, وتبعدك عن كل المخاوف التي تحيط بك .

ونحن هنا خصصنا لك سيدتي  هذا المقال لنتحدث عن أفضل الزيوت المستخدمة لتطويل الشعر وهو زيت الزيتون بوصفات عدة اختاري ما يناسبك منها .

وصفات زيت الزيتون لتطويل الشعر : 

  • الوصفة الأولى / خاصة بزيت الزيتون الطبيعي لوحده:

ضعي ما يكفي من زيت الزيتون في راحة يديك ، وقومي بتدليك شعرك بدءاً من الجذور وعلى فروة الرأس، بأطراف الأصابع لمدة دقيقتين، ولا تنسي توزيع ما يكفي من الزيت على الشعر الجاف والمجعد.

 اتركي الزيت على شعرك لمدة 30 دقيقة على الأقل، ولكن من المستحسن تطبيقه قبل الذهاب إلى النوم، واغسليه في الصباح اليوم التالي لتحصلي على نتائج أفضل وبطريقة سهلة جداً .

  • الوصفة الثانية / الزيتون والعسل :

يمكنكِ خلط كوب من زيت الزيتون الأصلي مع نصف كوب من العسل، وضعيه على شعرك لمدة ساعة، وبعدها اشطفيه بالماء الفاتر، لتحصلي على شعر حيوي، والتزامك بتلك الوصفة مرة أسبوعياً سيساعد على تطويل شعرك بشكل ملحوظ.

 

  • الوصفة الثالثة / الزيتون والموز والخروع :

خلط كوب من زيت الزيتون مع ثلاث حبات موز طازج، مع نصف كوب من زيت الخروع، ويترك على شعرك لمدة ساعتين، وبعدها يشطف بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد، وستحصلين على شعر انسيابي، ومع مرور الوقت ستلاحظين كثافة شعرك وطوله عمّا سبق.

 

  • الوصفة الرابعة / الزيتون والثوم :

تعتبر هذه الوصفة الأكثر فاعلية، وهي عن طريق تقطيع حبة ثوم بشكل ناعم، وإضافته إلى كوب من زيت الزيتون، وجعله يغلي على النار، وبعدها تنتظري ليبرد قليلاً، ثم ضعيه على شعرك وافركي جذور الشعر بشكل دائري، واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وبعدها ضعي قليل من كريم الشعر المرطب لتخففي من رائحة الثوم، وستلاحظين الفرق مع مرور الوقت.

  •  الوصفة الخامسة / زيت الزيتون وزيت جوز الهند وأوراق الكاري :

ضعي ملعقتين كبيرة من زيت الزيتون على نار، واضيفي إليه ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و6-8 أوراق الكاري، وانتظري حتى يسخن الزيت ويتغير لونه قليلا ولكن لا تتركيه إلى أن يتحول إلى اللون الأسود,  بعدها انتظري حتى يبرد قليلا وقومي بتصفيته ووضعه في وعاء , واستخدمي هذا الزيت على شعرك مرتين في الأسبوع.

  • الوصفة السادسة / زيت الزيتون وعصير الليمون وعنب الثعلب الهندي :

اخلطي ملعقة كبير من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من عصير عنب الثعلب الهندي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، بعدها طبقي الخليط على فروة رأسك، واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل، من ثم اغسليه بالشامبو الخفيف، واستخدمي هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع لتحصلي على شعر طويل وصحي.

  • الوصفة السابعة / زيت الزيتون وجل الصبار وزيت جنين القمح :

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وجل الصبار، مع نصف ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح. قومي بتدليك الخليط على فروة رأسك، واتركيه لمدة لا تقل عن 20-30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء وشامبو خفيف، والتزمي بتكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع.

  • الوصفة الثامنة / زيت الزيتون وبياض البيض والعسل :

ضعي بياض بيضة في وعاء واضيفي إليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل، أخلطي المكونات جيدا وضعيها على شعرك لمدة 20 دقيقة حتى تجف، بعدها اشطفيه بالماء والشامبو الخفيف، مع تكرار القناع مرة واحدة في الأسبوع إلى أن تحصلي على شعر طويل وكثيف.

  • الوصفة التاسعة / زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت إكليل الجبل :

امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة شاي من زيت اللوز وزيت إكليل الجبل. دلكي المزيج على شعرك قبل الذهاب إلى نوم، واغسليه في الصباح اليوم التالي. واظبي على استخدام هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

  • الوصفة العاشرة / زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت الزنجبيل :

قومي بتسخين زيت الزيتون مع زيت الخروع بكميات متساوية، ثم أضيفي بضع قطرات من زيت الزنجبيل، قومي بتدليك الزيت على شعرك واتركيه بين عشية وضحاها، واغسليه في صباح اليوم التالي بالشامبو. اتبعي هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لشعر أطول وأكثر كثافة.

ولنترك لكي في النهاية بعض النصائح عند استخدامك لزيت الزيتون فمن الأفضل أن تقومي بتدفئته قليلاً قبل الاستخدام , ويفضل تركه طول الليل لمدة أطول لتحصلي على شعر أكثر لمعانا وبريقا , وكرري الوصفة التي ستقومين باستخدامها باستمرار لتحصلي على نتائج أفضل ودائمة وشعر أطول وليكن زيت الزيتون هو خيارك الأول والأخير لحلول جميع مشاكل الشعر.

المصدر :