تعتبر المكرونة بالبشاميل من أفضل الأطباق التي توضع على السفرة في  المناسبات وفي العزائم ، وقت الغداء والعشاء , ويكون لها ظهوراً ملحوظاً على المائدة  خاصة خلال شهر رمضان المبارك ولا غنى عنها فهي طبق رئيسي تعيد الطاقة إلى الصائم بعد يوم طويل ومتعب ، إلى جانب الشوربات والسلطات المشكلة.

وتعدّ المعكرونة بالبشاميل من الأكلات المحبّبة لدى الكثير من النّاس خاصّةً الفتيات والنساء، والمنتشرة بشكل كبير وذلك نظراً لطعمها اللذيذ وطريقة تحضيرها التي تتأرجح ما بين السهولة والصعوبة لما تحتاجه من جهد كبير من ست البيت في إعدادها بعدة طرق متنوعة , ونادراً ما تتقنه السيدات من المرة الأولى فهيا تحتاج لمهارة وحس عالٍ بالطهي .

لكننا اليوم سنساعدكِ سيدتي بهذه الطريقة السهلة لإعداد طبق المعكرونة بالبشاميل بشكل مثير خاصة عندما تتغطى  بطبقة البشاميل ويكتمل شكلها الرائع بعد أن تكتسب لوناً أشقراً في الفرن, وكل  ما عليكٍ أن تجهدي نفسك معنا قليلاً وتجهزي المكونات التالية جانباً

المكونات :

تحتاج هذه الوصفة إلى جهد كبير من ست البيت في إعدادها، وتعد مكلفة نوعاً ما حيث تحتوي على الكثير من المكونات تستطيعين التحكم بها حسب الامكانيات المتواجدة لديك في حال توافرت الأساسيات .

  • نصف كيلو معكرونة
  • ربع كيلو لحمة مفرومة
  • بصلتين
  • لتر حليب أو لتر ماء مذاب فيه حليب
  • 5 ملاعق طحين
  • ملح
  • فلفل أسود " بهار حسب رغبة سيدة المنزل "
  • جبنة موزريلا أو كريمة طبخ إن وجد
  • مرقة اللحمة أو ماجي مكعب واحد
  • ربع كوب زيت للقلي

طريقة التحضير :

يبدأ مشوارك سيدتي بعد أن تقومي  بتجهيز المكونات وتنتقلي لتجهيز المعدات التي تعتقدي أنك قد تحتاجينها أثناء طهي المعكرونة بالبشاميل كالمقلاة وأدوت التقليب , بالإضافة إلى الطبق المجهز للتقديم فيه ولكي يتم ادخاله إلى الفرن وغالبا ما يستخدم ما يعرف بالبايركس لمثل هذه الوجبات وخاصة في المناسبات .

وبعد ان تجدي نفسك قمتي بتجهيز كل ما يلزمك وقمتي بوضعه  إلى جانبك وبين متناول يديك في مكان قريب لكي يوفر الوقت  باشري بهدوء وتفنني بتحضير طبقك ووضع محتوياته كالتالي :

  1. نجهز المعكرونة المخصصة للبشاميل لأن هناك أنواع لا يمكن استخدامها , ونقوم بسلقها بالطريقة التقليدية والمعروفة مع قليل من الملح ورشة زيت ونتركها   حتى تنضج تماماً ونقوم بتصفيتها وغسلها بالماء البارد حتى نتخلص من النشا العالق فيها حين تجمد ونضعها جانبا .

تحضير اللحمة :

  1. قم بتقطيع البصل إلى قطع صغيرة وجهزي مقلاة وضعي بها قليل من الزيت ومن ثم ضعي البصل بداخلها وقومي بتقليبه , وأضيفي اللحمة المفرومة والبهار والملح وبهارات حسب الرغبة لأن ذلك يعود لذوق سيدة المنزل , فهناك سيدات يرغبن بإضافة جوزة الطيب ليعطي البصل واللحم نكهه خاصة , وهناك من يرغبن بإضافة ملعقة صلصة لكي تعطي الخليط حداقة , واستمري بالتقليب لكن لا تدعيها تنضج كاملا ص , اتركيها نصف استوى ليكتمل نضجها بداخل الفرن
    تجهيز البشاميل :
  2. تضع لتر ماء من الحليب على النار ونذيب الطحين  مع الحليب  ونحركهم سويا , ونضف قليل من ملح الطعام وفلفل أسود والبهارات المشكلة حسب الرغبة ونستمر بالتقليب حتى أثناء الغليان كي لا يبقى الخليط سميك ولا خفيف  , وهناك من يرغب بإضافة قليل من الزبدة  أو مكعب مرقة .
  3. نأتي بطبق المعكرونة المسلوقة ونضع عليه قليل من البشاميل المجهز لكي يعطي طعماً ونتأكد من أن كل ما في الطبق قد وصل إليه خليط البشاميل لأن ذلك يعطي طعماً رائعاً .
  4. نأتي بالطبق المعد خصيصاً للتقديم ونضع نصف مقدار المعكرونة , ومن ثم نقوم بوضع مقدار اللحم بالكامل فوق طبقة المعكرونة المغمورة بقليل من البشاميل , وهنا يمكن وضع الجبن او الكريما , ونستكمل بوضع باقي المعكرونة .
  5. وأخيراً نقوم بسكب باقي خليط البشاميل على الطبق إلى أن يغمره بالكامل , وهناك من يقوم بوضع بيضة مع هذا الخليط لكي يساعد  على احمرار وجه المعكرونة بالبشاميل لكن هذا ليس بالشيء الأساسي فيمكنك الاستغناء عنها كي يبقى مذاق البشاميل طيبا .
  6. يوضع الطبق في الفرن لحوالي ما يقارب 30 دقيقة أو أكثر فهذا يرجع إلى النظر فست البيت هي سيدة الموقف عندما تشعر أنها بدأت تأخذ لوناً يميل للذهبي والاحمرار قليلاُ من الوجه والقاع تقوم بإخراجها من داخل الفرن وتجهيز المائدة لتناولها ساخنة تبدو مثيرة للشهية  وتجذبك كثيراً لتناولها , وأيضا لو قمت بتناولها باردة فستجدها متماسكة القوام  والها مذاق خاص ففي كلتا الحالتين تبدو لك طيبة ومشهية فقط ما عليك إلا أن تقم بتقطيعها وتناول قطعتك في صحنك الخاص إلى جانب سلطات مخصصة كالمايونيز والخضار ,  وإن احتاج الأمر لا تترد بالتثنية وبالهناء والشفاء.

المصدر :