الأسنان هي سر جمال الوجه لذا يبحث الكثير من النّاس عن طرقٍ دائمة لتبييض أسنانهم؛ فالقيام بتنظيف الأسنان عن طريق الفرشاة والمعجون بشكلٍ يوميّ قد يؤمّن الحماية الكاملة للأسنان، ولكنّه لا يقوم بتبييضها وإعطائها اللّون النّاصع؛ لذلك يذهب الكثير من النّاس إلى الطّبيب لتبييض أسنانهم، وتأخذ عمليّة التّبييض وقتاً وجهداً كبيرين، ولذلك تجدهم يبحثون عن طرق طبيعية لتبييض الأسنان .

فهل يجب علينا الذهاب ضروري لطبيب الاسنان من أجل تبييض الاسنان ؟ كثيراً ما نتساءل لكن الجواب بالتأكيد ليس بالضرورة لأنك ستتعرف معنا على بعض الطرق التي ستقوم بها من داخل منزلك لتجعل أسنانك ناصعة البياض وبمكونات طبيعية .

لذا فحل تبييض الأسنان في منزلك  هو أفضل حل بالنسبة لك لأنه يعطي نتيجة سريعة وبتكاليف أقل وبطرق طبيعية .

حيث يمكنك تبييض الأسنان و الحصول على أسنان لؤلؤية بيضاء بكل سهولة وبدون أي عناء ، وذلك  باستخدام مكونات الطبيعة تُحضر منزلياً  ومنها :

 

  • وصفة عصير الليمون لتبييض الأسنان :

               

يستخدم عصير الليمون في التخلص من اصفرار الأسنان وإعطائها اللون الأبيض اللؤلؤي ، حيث يمكن خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من بيكربونات الصوديوم ، ثم يتم فرك الأسنان بها لمدة 10 دقائق ، وبعدها يتم غسل الفم بالماء الدافئ.

ويمكن استخدام عصير اللّيمون والملح ,  وذلك من خلال عصر ليمونة وإضافة القليل من الملح إليه، وثمّ المضمضة بشكلٍ مستمر بهذا المحلول، وتركه فترةً على الأسنان قبل بصقها كي يساعد على تبييضها.

 

  • وصفة زيت الزيتون :

يتم فرك الأسنان بقطنة مغموسة في زيت الزيتون أو وضع الفرشاة  في زيت الزيتون وغسل الأسنان بعدها ، حيث يعمل زيت الزيتون على نظافة الأسنان بالإضافة إلى قدرته في تقوية اللثة ومنع نزيف الدم منها وبالتالي الحصول على أسنان بيضاء نظيفة.

 

  • وصفة أوراق الغار :

يتم طحن أوراق الغار وإضافة القليل من قشر البرتقال عليها للحصول على خليط متجانس يتم غسل الأسنان به يومياً ، فالخليط يعطي نتائج قوية وفعالة.

 

  • وصفتي التفاح و خل التفاح :

التفاح: يُسمّى التفاح بفرشاة الأسنان الطّبيعة بسبب نسيجه اللّيفي، على الرّغم من أنّه لا يشكل بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط الطّبي، إلّا أنّه من الممكن أن يكون خياراً مناسباً مُسانداً للتّنظيف اليوميّ.

يلجأ لخل التفاح في علاج اصفرار الأسنان ، بحيث يتم خلط القليل من خل التفاح مع كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم للحصول على معجون ، يتم استخدامه في غسيل الأسنان يومياً مرتين على الأقل للوصول للنتائج المطلوبة.

من المهمّ معرفة أنّ تناول التّفاح يُنشّط اللثة، ويُقلّل من كمّية البكتيريا الفمويّة، ويزيد من تدفّق اللّعاب، وهو بدوره يُقلّل من الحموضة في الفم، ويغسل الطّعام العالق ويمنع الجفاف، إلا أنّ عصير التّفاح قد يؤدّي إلى تسوّس الأسنان.

 

  • وصفة الفراولة لتبييض الأسنان :

يتم هرس حبة من الفراولة وإضافة نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم إليها، وتقليب الخليط جيداً للحصول على معجون ، وبعدها يتم فرك الأسنان بهذا المعجون باستخدام فرشاة الأسنان لمدة 10 دقائق ، ثم يتم تنظيف الفم بالفرشاة ومعجون الأسنان مرة أخرى.

حيث تعمل الفراولة على تبييض الاسنان بسبب احتواءها على حمض الماليك الذي يساعد في تذويب القهوة وبقع الشاي على الأسنان وتساعد أيضا على إزالة البقع السطحية و البلاك بسبب احتوائها على الفيتامين C.

 

  • وصفة النعناع :

يتم طحن أوراق النعناع وإضافة بعض الزيت عليها واستخدام هذا الخليط في دهن الأسنان به لمدة 10 دقائق لاحتوائه على مكونات فعالة في تبييض الأسنان.

 

  • وصفة الميرمية والملح :

يتم صنع عجيبة من أوراق الميرمية والملح ، فيتم احضار وعاء ووضع العجينة في فرن دافئ حتى تصبح صلبة الشكل، بعدها يتم فرمها جيداً لتصبح كالبودرة التي يتم فرك الأسنان بها يومياُ ، فهي طريقة فعالة في التخلص من اصفرار الأسنان وعلاج اللثة الملتهبة ، فضلاً عن قدرتها الكبيرة في تبييض الأسنان.

 

  • وصفة العسل الأبيض :

يتم وضع كمية قليلة من العسل الأبيض على الفرشاة ومزجه بمعجون الأسنان ، ويتم غسل الأسنان على فترات متقاربة لما يحتويه العسل من مكونات تعمل على تبيض الأسنان وتقويتها.

 

  • وصفة قشر الموز :

يمكنك استخدام  قشر الموز لتبيض اسنانك فهي غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والمعادن الأخرى مما يساعد على امتصاص المعادن الغنية إلى ميناء الأسنان.

 استعملي قشرة موزه ناضجة و افركيها على أسنانك لمدة دقيقتين، ثم كريريها مرة أخرى قبل النوم.

 

  • وصفة قشر البرتقال :

يستخدم قشر البرتقال في فرك الأسنان من الداخل ، لما له من قدرة كبيرة على تبييض الأماكن التي يوضع بها داخل الفم.

 

  • وصفة أوراق الريحان :

أوراق الريحان  لها خصائص التبيض ويمكن أيضا أن تحمي أسنانك من المشاكل مثل التهاب اللثة, فقط  ضعي  بضع أوراق الريحان في الشمس لبضع ساعات حتى تجف، ثم اطحنيها  لتصبح على شكل مسحوق, ومن ثم  اخلطي المسحوق مع معجون الأسنان الذي تستعملينه وطبّقيها باستخدام فرشاة الأسنان.

 

  • وصفة بيكربونات الصوديوم والماء :

يتم استخدامها وخلطها مع بعضها البعض ، بعدها يتم المضمضة باستخدام هذا المحلول الذي يساعد على إزالة البقع الصفراء وغيرها من سطع الأسنان ، وبالتالي العمل على تبييض الأسنان بفاعلية.

 

  • وصفة الكركم :

اخلطي ملعقة من  مسحوق الكركم وملعقة من زيت جوز الهند مع القليل صودا الخبز، وامزجيهم  معا لتشكيل عجينة، واحتفظي بها في مكان بارد، ثم طبّقيها على اسنانك باستخدام فرشاة الأسنان واتركيها  لمدة دقيقتين، ثم تشطف بالماء جيدا.

 

  • وصفة زيت جوز الهند :

سخني كوب من زيت جوز الهند حتى يتحول إلى سائل، ثم اضيقي إليه ملعقتين من صودا الخبز، وطبّقي الخليط لمدة دقيقه ثم اشطفيه جيدا وسترين النتيجة .

 

ختاما فالأسنان البيضاء علامة على الصحة الجيدة والنظافة الشخصية، وضرورية أيضا لابتسامة جميلة, و تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل يومي غير كافي لتأمين الحماية الكاملة للأسنان ولا يقوم بتبييضها وإعطائها اللون النّاصع ,  لذا جئنا إليكم بالوصفات السابقة .

لكن بعد قراءة الوصفات والنصائح التي تركناها لكم نستطيع أن نقول أن الشخص  لم يعد  بحاجة للذهاب للطبيب فهو الطبيب لأسنانه من منزله من خلال اتباع إحدى الوصفات إلى جانب الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب وتترك بقع على الأسنان كالقهوة والمشروبات الغازية , إلى جانب الابتعاد عن التدخين الذي يظهر علامات صفراء  واضحة على الأسنان .

ويفضل أن يقوم الشخص بتفريش أسنانه فورا بعد تناول الأطعمة الحمضية والمشروبات للمساعدة في منع تآكل الأسنان , وتراكم الطبقات الصفراء .

كما يجب عليه اختيار  فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة من النايلون فهي فعالة  لإزالة السواد وبقايا الأكل من الأسنان دون تهيج اللثة أو تآكل أجزاء من  الأسنان , و يجب أن تكون فرشاة الأسنان تناسب راحة يدك، ولها رأس صغير بما يكفي للوصول بسهولة لأسنانك , ولتتمتع بأسنان أكثر نضارة وإشراق .

المصدر :