يعتبر الجزر من أكثر الخضروات أهمية وفائدة لصحة الإنسان الخارجية , وجمال البشرة ومن المقولات الشعبية الصحية المتداولة والتي تدل على فوائد الجزر الكثيرة وربما أكثرها التي تركز على العين والنظر هي " الجزر يقوي النظر "  لاحتوائه على فيتامين "أ" بدرجة كبيرة وهو الفيتامين الذي يساعد في تقوية الإبصار .

فهل فكرتم يوماً أن تجربوا طريقة عمل مربى الجزر بالمقادير البسيطة , والطريقة السهلة والاقتصادية , بالإضافة إلى أن تقوموا بحفظ خضرواتكم لسنوات لأنكم  تستطيعون الاحتفاظ بمربى الجزر لعدة سنوات دون أن يفسد .

فالجزر يعد من الأغذية المثالية والخضروات التي لها تأثير كبير في كل أنحاء الجسم ونشاطه خاصة إذا استهلك بكميات كبيرة , بالتأكيد الأن بدأتي سيدتي تفكري معنا بالقيام بتجريبه , فلا تتردي في حال وجد الجزر في مطبخك ما عليكِ إلى أن تذهبي للمطبخ وتباشري بإعداد مقاديرنا البسيطة والتي تتواجد في مطبخك على الدوام ولا تنقطع فهيا مكونات أساسية وعلى الدوام متوافرة فقط ما عليكِ إلا  ان تنتظري توافر الجزر بين يديكِ وتبدئي بإعداد ما يلي من المكونات .

مكونات مربى الجزر :

  • كيلو جزر مقشر و مبشور
  • 4 كوب سكر
  • 3 كوب ماء
  • عصير ليمونة
  • برش برتقالة
  • عود قرفة

هل كنت سيدتي توقعين أنك ستعدين مربى الجزر بهذه المكونات البسيطة , بالتأكيد إجابتك ستكون لا , فكيف إن قلنا لك ان طريقة إعداد مربى الجزر أسهل بكثير من قيامك بإعداد أي طبق على مائدتك المتواضعة , فإعداده لا يحتاج منك إلى جهد كبير , ولا ساعات عمل طويلة , ولا معدات وأدوات كثيرة , ابدئي وحضري المربى اللذيذ معنا بطريقة سهلة ومريحة لجسدك كما الجزر مريح ومقوي للنظر .

طريقة تحضير المربى :

لتحضير مربى الجزر نبدأ بالخطوات التالية مرتبة

  1. نقوم بإحضار الجزر وغسله جيداً .
  2. ثم نقوم بتقشير  الجزر .
  3. نقطع الجزر قطع صغيرة إلى حلقات رقيقة كي يسهل ذوبانها على النار , أو إلى مكعبات حسب الرغبة , لكن يفضل بشره فهو الأسهل للطهي حين يوضع على نار هادئة .
  4. توضع جميع المكونات معا في إناء على نار هادئة " الجزر , الماء الذي يغمره , السكر ".
  5. نلاحظ ظهور رغوة عندما يبدأ الماء بالغليان واختلاط الجزر بالماء , هنا ما عليكِ سيدتي إلا أن تقومي بإزالته كلما ظهر بالملعقة .
  6. نترك الخليط على النار حتى يجف ماءه.
  7. نضيف المكونات المتبقية على الخليط " الليمون والذي يعطي المربى قليلاً من الحموضة , أعواد القرفة والتي تعد كإضافة في كل أنواع المربى لأنها تمنح المربى نكهه طيبة ورائحة جميلة , وبشر البرتقال وهنا يستخدم بشر البرتقال لإعطاء مذاق خاص بالإضافة إلى أنه يساهم في إعطاء مربى الجزر لونا برتقاليا جميلاً " , ويترك الخليط ليغلي ويتماسك قوامه.
  8. عندما نحصل على خليط هلامي كالمربى نقوم برفع الإناء عن النار  .
  9. نترك المربى ليبرد تماما , ومن ثم نقوم بإحضار المرطبانات الزجاجية والمحكمة الإغلاق ونقوم بتعبئة المربى  ونحكم الاغلاق ونضعهما ففي الثلاجة أو في أي مكان أخر مناسب للحفظ .

وبعد ان حضرتي معنا مربى الجزر بالتأكيد  تفكرين بتكرار التجربة كلما تواجد الجزر لديك , وسيكون شعارك  معنا إن وجد الجزر وجد المربى.

لكن دعينا قبل أن نتركك سيدتي نشجعك أكثر وأكثر ونعدد لكِ بعض فوائد الجزر ونقول لك ان فوائد المربى من فوائد الفاكهة التي يصنع منها فتخيلي أنك صنعتي معنا مربى يحتوي على كل هذه الفوائد وربما أكثر , فهو للعين سر الجمال حيث يساهم في تقوية النظر , ويعالج انتفاخات العين , ويحسن الرؤية الليلية ,بالإضافة إلى أنه يعمل على تخفيف إجهاد العين وتذكري ما قلناه  لك في البداية أن الجزر يقوى النظر سواء السليم أو المصاب ففي كلتا الحالتين الجزر من الخضروات التي توصف للعين وكما يقال فالجزر من خضروات العين .

كما لا تقتصر فائدة الجزر ومربى الجزر على العين فهي تمتد لتعالج اضطربات الجهاز الهضمي , وضغط الدم وأمراض عدة كالقولون والسرطان , ويوصف خصيصا للريجيم ولمرضى السكري .

وأريد أن اتركك سيدتي وأنت تفكرين بشكل جدي  بتحضير مربى الجزر لدرجة انك ستقررين أنك ستدعينه على الدوام في بيتك حين أقل لك أن الجزر يمنحك شعراً لامعاً وغير جافاً  , ويؤخر ظهور تجاعيد البشرة , فلا داعي لأن تفكري عليك بمربى الجزر فاستخداماته كثيرة وفوائده أكثر وهوما تبحثين عنه بالتحديد ليكن  خيارك لجمالك وطبقاً شهياً لعائلتك على المائدة في الصباح والمساء 

المصدر :