تعاني من كثرة نمو الشعر في أماكن متفرقة في الجسم ولا ترضيك نتائج إزالته سواء  أكانت نتائج الحلاقة، أو بالقيام بنتفه  الشعر، أو باستخدام الشمع لإزالة الشعر وترغبين بإزالته نهائياً.

لذلك  فقد تكون إزالة الشعر بالليزر خياراً يستحق  النظر، فإزالة شعر الجسم بالليزر من الطرق الحديثة التي تستخدم للتخلص من الشعر المزعج، والذي ينمو عادةً في مناطق غير مرغوبة في الجسم كالوجه وكذلك الساق أو الذراع، وتحت الإبط، وغيرها من المناطق.

لذلك لجأ الكثير من النساء والرجال للتخلّص من هذا الشعر باستخدام الليزر وترك الطرق التقليدية المؤلمة.

حيث  يقوم مبدأ عمل الليزر في إزالة شعر الجسم على وقف خلايا الميلانين الموجودة تحت الجلد وفي جذور الشعر عن النمو، وبالتالي توقف نمو الشعر أو تخفف من ظهوره فوق الجلد.

ولإزالة الشعر بالليزر فوائد عدة تكمن في الدقة حيث يستهدف الشعر بشكل انتقائي ودقيق، وبذلك يمكن إزالة الشعر الخشن دون تعريض الجلد المحيط لتلف , إلى جانب  السرعة حيث أن كل نبضة ليزر تأخذ جزءً من الثانية ويمكن علاج الكثير من الشعر في نفس الوقت، وإن أشعة الليزر يمكن أن تعالج مساحة تقارب حجم الربع في كل ثانية ولمناطق صغيرة مثل الشفة العليا يمكن أن يتم علاجها في أقل من دقيقة، ومناطق واسعة، مثل الظهر أو منطقة الساقين، التي قد تستغرق أكثر من ساعة.

وقبل أن تقدمي على إزالة الشعر بالليزر يجب أن تعرفي بعض النصائح التي سنضعها بين يديك :

  •  معرفة نوع البشرة، وهل يناسبها الليزر أم لا، والأفضل استشارة طبيب الجلد قبل الإقدام على إجراء عمليات الليزر لإزالة الشعر.
  • تمييز لون الشعر الذي سيتم إزالته، حيث أنّ الليزر له فاعلية أكبر في إزالة الشعر الغامق، ويضيع الوقت والمال في إزالة الشعر الفاتح أي الأبيض أو شديد الشقار.
  •  لا ينصح بإزالة شعر الجسم للبشرة السمراء أو الداكنة، لأنّها أكثر عرضة للإصابة بحروق أشعة الليزر شديدة الحرارة.
  • القيام ببعض الفحوصات، مثل فحوصات الدم وفحص الهرمونات، للتأكد أنّ الشعر الزائد ليس نتيجة الإصابة ببعض الأمراض.
  •  التأكد من عدم وجود تعارض بين عملية إزالة الشعر بالليزر واستخدام بعض الأدوية في علاج أمراض أخرى.

 

ويجب أن تعرفي سيدتي  وتتوقعي ما سيحدث خلال إزالة الشعر بالليزر بالتفصيل الممل لذلك خصصنا لك هذا المقال ووضعناه بين يديك لتبقى لك الرؤية واضحين فإليك ما يمكن توقعه خلال إزالة الشعر بالليزر:

  • قبل الإجراء، سيتم قص شعرك بالمنطقة التي سيتم إخضاعها للعلاج لبضعة ملليمترات فوق سطح الجلد، وسيتم تعديل معدات الليزر وفقاً للون، والسمك، وكذلك فإن الأمر يعتمد أيضاً على موقع الشعر المراد معالجته فضلاً عن لون البشرة، واعتمادا على مصدر الليزر أو الضوء المستخدم، سوف يكون الفني بحاجة إلى ارتداء نظارات لحماية العين بالشكل المناسب، وسيكون من الضروري أيضاً حماية الطبقات الخارجية من الجلد الخاص بك بواسطة هلام باردة أو جهاز تبريد خاص، وهذا سوف يساعد ضوء الليزر على أن تخترق الجلد ، الخطوة المقبلة تتمثل بقيام الفني بتسليط نبض الضوء على المنطقة المعالجة ومشاهدة المنطقة لعدة دقائق للتأكد من أنه تم استخدام الإعدادات المناسبة وللتحقق من ردود الفعل السيئة.
  • وستحتاج عملية إزالة الشعر بالليزر استخدام كريم خاص يقوم بتخدير موضعي في المنطقة التي سيتم إزالة الشعر منها، ويفضّل استخدام هذا الكريم ودهن الجلد به خاصةً في المناطق الحساسة في الجسم. 
  • البدء بتوجيه جهاز الليزر على المنطقة المراد إزالة الشعر منها، وتحريكه ليصل إلى جميع أجزاء هذه المنطقة بالكامل.
  • كما يجب معرفة أن عملية إزالة الشعر بالليزر تستمرّ لدقائق معدودة، ولكن يجب عمل عدّة جلسات في أوقات متعددة للحصول على النتيجة المطلوبة، وكلما كانت المنطقة تحتوي على شعر كثيف وثخين، احتاجت إلى عدد جلسات أكثر بالليزر للتخلّص من الشعر نهائياً.

                          

وأيضا يجب أن تتعرفي معنا على بعض إجراءات ما بعد إزالة الشعر فعندما يتم الانتهاء من الخطوة السابقة ويزال الشعر بالكامل ، تعطى كمادات الثلج بالإضافة إلى بعض الكريمات المضادة للالتهابات أو بعض المستحضرات الخاصة، وربما بعض الماء البارد لتخفيف أي إزعاج، ستحصل على العلاج حتى يتوقف نمو الشعر.

ختاما يؤدي استخدام الليزر لإزالة الشعر إلى الشعور بتنميل ووخزات ألم بسيطة وطبيعية في المنطقة المعرضة للأشعة ولكنها تزول مع مرور الوقت.

وجدير بالذكر هنا أنه وفي الأيام الأولى التي تلي إزالة الشعر بالليزر، قد يحدث تقشر في المنطقة لكنه يختفي بعد فترة معينة، بالإضافة غلى أن الليزر أكثر فعالية مع الشعر الأسود من الشعر الأشقر والمائل للأبيض , فكلما كان الشعر أكثر سوادا كلما كانت استجابة الليزر أكثر .

ويجب أن تراعي سيدتي بعض الأمور بعد انتهاء العلاج بالليزر كضرورة استخدام كريم لتهدئة الجلد بعد الجلسة وكريم واقي من أشعة الشمس , إلى جانب عدم تعريض المناطق المعالجة لأشعة الشمس , كما يجب  استعمال الماء والصابون الخفيف لتنظيف وتبريد الأماكن المعالجة  , ويراعي عدم استعمال مستحضرات مهيجة للجلد قبل أو بعد الجلسات .

 

المصدر :