كل منا يرغب في الحصول على شعر طويل وناعم  يتباهى به أمام الاخرين  فيكون هذا الشعر تاجا يزين رؤوسنا، وبالتحديد عند النساء أكثر من الرجال، لكن قد تكون أحيانا هذه المهمة صعبة ونعاني من عدم نمو الشعر أو حتى توقفه عن الطول، نقدم لكم وصفة الثوم لتطويل الشعر.

هناك من ينمو شعره  ببطء أو يتقصف بسهولة فتصعب عملية النمو، لكن لابد أن نعلم شيئاً مهماً أن للشعر معدل نمو طبيعي وأن الوصفات الطبيعية ما هي إلا مجرد عامل مساعد في الحفاظ على عملية النمو الطبيعي الذي يقارب خمسة عشر سنتيميترات في السنة، لذا أحببنا أن نساعدك على تقوية وزيادة الاهتمام بشعركِ لتحصلي على نمو طبيعي دون عوائق لكن قبل أن نقدم لكي بعض الوصفات الطبيعية أردنا في البداية أن نطلعك ِسيدتي على بعض الأسباب التي قد تكون عاملاً مؤثراً في عدم نمو الشعر بشكل طبيعي .

فانتبهي بداية معنا إلى هذه الأمور والنصائح البسيطة  واتبعيها لتساعدكِ لاحقاً إلى جانب وصفاتنا للحصول على شعر طويل وصحي وجميل، وتعكس نتائج باهرة على الشعر :

 

  1. تمشيط الشعر :

احرصي على تمشيط الشعر بمشط أسنان واسعة كي لا يتسبب تقصف الشعر وابدئي بتمشيط الشعر من الأطراف العليا ناحية فروة الرأس إلى الأسفل لفك تشابك الشعر , ويفضل تمشيط الشعر مرتين يومياً لتنشيط فروة الدورة الدموية والتخلص من القشرة .

 

  1. تسريح الشعر :

عند تسريحكِ لشعركِ احذري أن تجعلي شعرك مشدوداً طول النهار والليل , واعتادي على تغيير تسريحته , واحرصي أن يكون الشعر رطباً وليس مبلولاً لأن تمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرة وهو مبلول يضره كثيرا.

 

  1. قص أطراف الشعر :

قومي بقص أطراف شعرك مرة كل شهر أو حسب الرغبة  لضمان توزيع التغذية على الشعر الصحي ولكي يطول الشعر المعافى فقط , وليكن ذلك في بداية الشهر وهناك أشهر يفضل بها قص أطراف الشعر وهي الأشهر التي تزهر بها الأشجار كما هو متداول لدينا .

 

  1. الغذاء المتوازن :

يلعب الغذاء دوراً مهماً لنمو الشعر فاحرصي على تناول الأطعمة المفيدة مثل الكبدة والبيض والسمك واللبن والجوز والكاجو واللوز , وتجنبي الأطعمة الضارة كالمياه الغازية والمنبهات وانتظري منا في وصفتنا القادمة مجموعة أخرى من العوامل التي تساعدكِ على إطالة الشعر .

   

فوائد الوصفات الطبية الطبيعية :

اعتمدت العديد من الوصفات الطبية على المواد الطبيعية لأنها تساهم  في نمو الشعر وتعد أكثر أماناً وأخف ضرراً, واليوم جئنا لكم بخلطات مكونة من الثوم  تستطيع سيدة المنزل أن تعدها بداخل منزلها وتحصل على شعر طويل .

حيث يحتوي الثوم على الكبريت ويعزز من انتاج الكولاجين وبالتالي يساعد على نمو الشعر , وقد لا تحتاج السيدة يوماً إلي زراعة الشعر أو استخدام علاجات الشعر المكلفة  , لما للثوم من تأثير رهيب علي الشعر .

ويحفز الثوم علي تدفق الدم إلي فروة الرأس مما يؤدي إلي تغذية الشعر بسهولة ,و أيضاً يعد الثوم فعال في إزالة السموم من الجسم ,  و من المعروف أن السموم تؤثر علي نمو الشعر و تحتاج إلي طردها باستمرار حتي تمنع تساقط الشعر،  بالإضافة إلي ذلك يعطي الثوم الشعر لمعان قوي و يجعل الشعر يبدو حيوي و متألق .

 لذلك قررنا أن نقدم لك سيدتي  بعض  خلطات الثوم لتطويل الشعر وما عليكِ إلا أن تختاري الوصفة التي تعتقدين أنها تناسبك .

 

الوصفة الأولى :

حضري فصوص الثوم المقشرة وزيت جوز الهند .

  • قومي  بطحن الثوم وضعي الزيت عليه
  • اخلطيهم جيداً وضعيهم على النار لمدة عشر دقائق .
  • انتظري الخليط حتى يبرد وضعيه لمدة 24 ساعة .
  • استخدميه على الشعر قبل النوم وفي الصباح قومي بغسله بالماء والشامبو الملائم .

وكما تلاحظين فإنها وصفة سهلة وسريعة التحضر .

                

الوصفة الثانية :

 لتطويل الشعر يمكنكِ استخدام رأس واحد من الثوم يقطع ثم يضاف  عليه زيت زيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت اللوز وزيت الجرجير بنسب متساوية ويتم خلط المكونات جيدًا ثم توضع على النار ، ثم تستخدم على فروة الرأس وتترك لـ 8 ساعات.

تعد هذه الوصفة مكلفة لما تحتويه من نسبة زيوت لكنها سهلة وجميعها متوافرة عند العطارين وفي الأسواق والصيدليات , فأينما بحثتي عنها تجديها .

 

الوصفة الثالثة :

قشري فصين ثوم مع  تقطيع قليل من البصل في وعاء , ومن ثم ضعي  فصوص الثوم والبصل  في الخلاط الكهربائي حتي يصبح الثوم ناعماً و اضيفي قليل من  القرنفل واخلطيهم معا   .

قومي بإزالة الخليط  من الخلاط الكهربائي وضعيه في علبة واستخدميه  لتدليك فروة الرأس في حركة دائرية عند استخدامه  فهذا يحفز علي نمو الشعر .

وينصح بترك خليط الثوم علي فروة الشعر لمدة 60 دقيقة و بعد مرور 60 دقيقة  قومي بتدليك الشعر بزيت الزيتون وضعي قبعة الرأس لمدة لا تقل عن ساعة ولا تزيد عن ست ساعات  ,  ومن ثم قومي بغسل الشعر بعد الوقت المحدد بالشامبو المناسب .

 

الوصفة الرابعة :

 خليط الثوم والعسل : تحتاج إلي 1 معلقة من هلام الصبار ، و 1 معلقة كبيرة من العسل ، و 1 معلقة كبيرة من عصير الثوم ، و 2 صفار بيضة ، و 3 ملاعق من زهور نبات البابونج  و ماء مناسب .

خطوات عمل الخليط :

  • قشري الثوم وقطعيه ومن ثم قومي بعصره , وضعي عصير الثوم في وعاء .
  • ضعي العسل وقومي بوضعه بالثلاجة .
  • جهزي الماء في الغلاية واضيفي زهور نبات البابونج, واتركيهم ليغلوا لمدة 30 دقيقة , وقلبي إلى أن يذوب الزهور جيداً , ثم ارفعي الخليط عن النار .
  • اخرجي الخليط من الثلاجة واضيفيه إلى الخليط السابق بعد أن يبرد مع إضافة صفار البيض واخلطيهم جيداً .
  • وأخيراً قومي بإضافة هلام الصبار .
  • استخدمي هذا الخليط في تدليك فروة الرأس , واتركيه ملفوفا بمنشفة لمدة 20 دقيقة وقومي بغسله بالشامبو جيداً
  • يمكنك تجربة هذا الخليط مرة واحدة أسبوعياً ورؤية النتائج التي قد تختلف حسب  نوع الشعر .

                                                   

وختاماً فالثوم لا يساعدك فقط على إطالة الشعر بل يمتد لحل مشاكل فروة الرأس وتساقط الشعر , بالإضافة إلى أنه أصبح يستخدم في صناعة العديد من منتجات الشعر لما يتمتع به من فوائد , و يمكنك عمل وصفات الثوم في المنزل بدون دفع المزيد من التكلفة , فوصفاته صحية لكن لك هذه النصيحة الأخيرة لا تستخدمي الثوم المجفف والمسحوق واستخدمي الثوم الطازج.

المصدر :