يعاني الكثير من حالات ضيق التنفس خلال النوم إلى درجة أنها  تهدد حياة الكثيرين على الرغم من عدم معاناتهم من هذا الأمر خلال النهار، وقد يحدث ضيق التنفس في أي فئة عمرية، ولكلا الجنسين على حد سواء, فعندما ينام الإنسان يحدث ارتخاء لجميع عضلات الجسم بما فيها عضلات الجهاز التنفسي  ليؤثر على التنفس لدى  البعض.

يضيق التنفس بشكل عام عندما لا يستطيع الجسم التخلّص من ثاني أكسيد الكربون خلال عملية الزفير، فتكون كميّة الأكسجين التي تصل إلى القلب والدماغ غير كافية، ممّا يُؤدي إلى انقطاع النفس خلال النوم لمدة ثواني أو قد تطول المدة لعدة دقائق، وهذا يُشكل خطورة على حياة المريض.

وتتطلب مشكلة ضيق التنفس عناية لأنه من الصعب تشخيص مثل هذه الحالة في البيت بل تحتاج لمراكز طبية ومستشفيات لمدة ليلة أو ليلتين , حتى  يقوم الطبيب بوضع جهاز معين ليضع مخططا لعملية التنفس خلال النوم، ولكي لا تتفاقم الأزمة ويتم علاجها.

 

ولضيق التنفس أثناء النوم أسباب عدة أهمها :

 

  1. قصور أو فشل في القلب:

حيث يُعاني المريض من وجود سوائل على الرئة ، وعند النوم تضغط السوائل على مجرى التنفس مُسبّبة ضيق التنفس.

 

  1.  السمنة:

فالشخص ذو الوزن الزائد يكون لديه كميات من الدهون المتراكمة في الجسم، ويتسبب ذلك بضغط على عضلات الجسم، وبالتالي تُؤثر على مجرى التنفس.

 

  1. التهاب الجيوب الأنفيّة :

فإذا كان  سبب المُشكلة التهاب الجيوب الأنفيّة فيجب متابعة طبيب مختصّ بالأنف والأذن والحنجرة، فقد يكون السبب وجود لحميّة زائدة في الأنف، ولمرضى الحساسيّة يجب الانتظام باستخدام البخاخ الخاص لهم، حتى يستطيعوا التنفس بشكل جيد خلال النوم.

 

  1. فقر الدم :

يعد من الأسباب التي تُؤدي إلى نقص كمية الأكسجين في الدم، ممّا يُسبب ضيقاً في التنفس خلال النوم.

 

  1. التدخين:

يتسبب التدخين المستمر أثناء الوجود في غرفة النوم المغلقة على تقليل كمية الأوكسجين في الجو، مما يقلل من كمية الأوكسجين الداخلة إلى الجهاز التنفسي للمدخن أثناء نومه في حال لم يقم بتجديد الهواء في الغرفة قبل النوم.

 

  1. أمراض حساسية الصدر.

 

  1. الأنيميا:

 يصاب عدد كبير من الأشخاص حول العالم بالأنيميا، والذي يعرف بكونه أحد حالات فقر الدم التي تصيب الجسم نتيجة التركيز على تناول النشويات والأطعمة غير الصحية، مما يتسبب في نقص كمية الدماء الموجودة في الجسم، وبالتالي نقصان كمية الغذاء والأوكسجين المنقولة عبره لتنشيط عمل الجهاز التنفسي والعضلات المرتبطة به.

 

  1. النوم على أكثر من وسادة:

 يتسبب النوم على أكثر من مخدة في انسداد جزئي لمجرى التنفس، والذي ينتج بسبب الضغط التي تحدثه فقرات الرقبة على مجرى التنفس خلال النوم على أكثر من مخدة، ويمكن علاج هذه الحالة من ضيق التنفس عن طريق النوم على مخدة واحدة فقط، ويفضل استخدام المخدات الطبية.

 

  1. الاحتقان:

 حيث  يتسبب النوم لساعات طويلة على الظهر في توجيه السوائل في الرئة نحو اتجاه الجاذبية، الأمر الذي يتسبب في تجمع جزء كبير من السوائل في أحد جوانب الرئة، ولتفادي هذه المشكلة ينصح الأطباء والمختصين بالنوم على الجهة اليمنى من الجسم بدلاً من الظهر.

 

أعراض ضيق التنفس :

ويَعرفُ الشخص أنه يعاني من مشكلة ضيق التنفس من خلال ظهور عدة أعراض أبرزها :

  • الاستيقاظ أكثر من مرة خلال الليل مع الشعور بضيق وتعب
  • الشعور  بالنُعاس المُستمر خلال ساعات النهار
  • النوم في أوقات غير منتظمة وهذا بسبب الاستيقاظ المتكرر ليلاً
  • إلى جانب ذلك عدم القدرة على التركيز والشعور دوما ً بالإجهاد الدائم
  • عدم قدرة الشخص على أداء المهام الموكلة إليه يومياً.

 

الطرق العلاجية :

 أما عن الطرق العلاجية لعلاج ضيق التنفس أثناء النوم فيجب التأكد بالبداية أن  الشخص يُعاني من هذه المُشكلة , لأن الأعراض السابقة قد لا تدل فقط على ضيق التنفس بل ربما تؤول إلى أمراض ومشاكل صحية أخرى .

ومن الطرق العلاجية التي تفيد وتقلل من ضيق النفس أثناء النوم ما يلي :

  1. ارتداء المريض لجوارب ضاغطة خلال النهار، قد يؤدي  إلى التقليل من هذه المُشكلة، وهذه الجوارب يُمكن الحصول عليها من الصيدليّة، وهي تُستخدم أيضاً لمرضى الدوالي.
  2. اتّباع حمية غذائيّة لأصحاب الوزن الزائد.  
  3. النوم على أحد الجانبين، وعدم النوم على الظهر، حيث إنّ النوم على الظهر يزيد من الضغط على مجرى التنفُس.
  4. الابتعاد عن التدخين.
  5. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام : لتمارين الرياضية اشكال كثيرة يمكن ان تعزز الجهاز التنفسي وتساهم في النوم العميق و التخلص من السموم وسرعة استجابة الجسم لأوكسجين والقضاء على الاثار الجانبية اثناء النوم.
  6. تنظيم جدول النوم : الحرص على النوم 7-8 ساعات يوميًا واخذ القيلولة 30-40 دقيقة اثناء فترات النهار.

 

لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتمتع بنوم هادئ دون أن تعاني من أية مشاكل في النفس كل ما عليك إلا أن تبتعد عن الأسباب التي تؤدي لإصابتك بضيق التنفس، وفي حال اتبعتها واستمرت حالتك كما هيا فعليك بمراجعة الطبيب حتى تتفادى الوقوع في مشاكل لا تحمد عقباها .

المصدر :