في ضل التطور التكنولوجي والتقدم العلمي وانتشار المواقع الموثوقة والمشبوهة، دائما ما يسعى مستخدمو الانترنت لحماية أنفسهم من محاولات "الهاكر" لاختراق بياناتهم.

وفي هذه المقالة سيتم شرح 7 حيل للحماية من محاولات "الهاكرز" من اختراق البيانات الخاصة بك:

يجب عليك في البداية جعل كلمات المرور مختلفة لكل حساب على أي موقع للتواصل الاجتماعي، الهاتف، أو البريد الإلكتروني، فربما يكون الأمر أسهل ومنطقي أن تجعل كلمات المرور كلها موحدة كي لاتنساها، لكن حينها ستكون معرضًا لاختراق كل حساباتك بسهولة، ولا تنسى أن مالك موقع الفيسبوك تم اختراق حساباته كلها، وكان من ضمن الأسباب وراء ذلك توحيد كلمة المرور.

القيام بتعديل كلمات المرور لتكون أكثر صعوبة قليلا وبعيدة كل البعد عن حياتك الشخصية، والتي يستطيع أي أحد أن يتعرف عليها من خلال معلوماتك على مواقع التواصل مثل تاريخ الميلاد على الفيسبوك، قم بهذه الخطوة حتى لو كان هاتفك يفتح ببصمة الإصبع. فالمخترق للحسابات الإلكترونية لديه محاولة واحدة ناجحة من بين 10 محاولات، لذا إلى جانب المعلومات الشخصية ابتعد عن الأرقام السهلة والمتكررة، والتي تشير دراسات إلى سهولة اختراقها وتوقعها من قبل الهاكرز.

إعادة ضبط البيانات والحماية على البريد الإلكتروني، فالبريد هو الهدف الأساسي للهاكرز لكي يصل إلى باقي الحسابات والمعلومات التي يريدها لمصالحه الشخصية السيئة، واستخدم كل الوسائل الأمنية التي تساهم في تعرف البريد الإلكتروني عليك وحدك، بحيث يصعب على أي شخص آخر تخمين كل شيء عنك.

بتشفير القرص الصلب على الحاسب الشخصي سواء كان بنظام الويندوز، أو نظام آبل. الأمر في غاية السهولة، قم فقط بالدخول إلى إعدادات الحماية وفعل خاصية التشفير التي تعرف بــ FileVault.

إذا أردت أن ترسل فيديوهات وصور ومعلومات شخصية دون معرفة أحد فعليك باستخدام تطبيق سيجنال، الذي يعتبر واحد من أكثر التطبيقات في العالم سرية ويتمتع بالأمان على الرغم من أن الرسائل لا تشفر، إلا أنه الحل الأمثل.

تحتوي برامج التصفح على خاصية التصفح الخفي، ولكنها غير مجدية في أغلب الأمور، لذا يمكنك استخدام برنامج المتصفح المتخفي Tor الذي يساعدك على زيادة معدل الأمان وإخفاء بياناتك التي تملئ المتصفح الخاص بك، بالإضافة لإخفاء هويتك بحيث تتصل بشبكة الإنترنت دون أن يستطيع أحد الكشف عن هويتك.

هناك العديد من برامج ومحركات البحث والتصفح المجانية، مثل فاير فوكس وغوغل كروم، ولكنهم ليسوا الأكثر أمانًا وسرية، لذا يمكنك استخدام محرك بحث DuckduckGo الذي يتمتع بأمان وسرية أعلى من بقية أقرانه.

المصدر : الوطنية