طريقة عمل شاورما الفراخ، الشاورما تعتبر من الأكلات المفضلة وأكثرها طلباً بين الأطعمة التي يشتريها الأشخاص من المطاعم أو تلك الوجبات التي يقومون  بطلبها  كوجبات سريعة في مناسباتهم أو في زحام أعمالهم لكي يتناولون  وجبة لذيذة وسريعة وخفيفة ليكملوا  يومهم دون تعب 

وتعد طريقة عمل شاورما الفراخ في الوقت الحالي سهلة وسريعة خلاف ما كانت عليه في القدم لأنها كانت تتطلب رص الفراخ أو اللحم على سيخ طبقات فوق بعضها البعض وتوضع على النار وبعد أن تنضج  تقطع إلى أجزاء صغيرة ورفيعة تماما كما نشاهدها الأن في محلات بيع الشاورما , لكنها الأن أصبحت طريقة عمل الشاورما من الوصفات السهلة جدا وسريعة التحضير بالمنزل.

 

ويمكنك  سيدة المنزل ان تقومي بإعداد  شاورما  الفراخ  دون جهد كبير  بحيث تكون صحية أكثر من التي  نشتريها من الخارج , كما يمكنك  تحضيرها  في  ساندوتشات أو كطبق على المائدة أو مع الخضار الطازج  ويوجد للشاورما وصفات كثيرة ونكهات مختلفة فبإمكانك التجديد  في كل مرة تقومين بعمل الشاورما  فيها بمتابعة وصفاتنا.

تعد شاورما الفراخ  من أكثر المأكولات انتشاراً في الوطن العربيّ، وهي عبارة عن فراخ مشويّة متبّلة بكميّة من البهارات الخاصّة ، ملفوفة بأيّ نوع خبز تفضّلينه، سواءً كان خبز صاج ، أو فينو ، مع القليل من المايونيز أو الطحينية  واللبن ، إضافة إلى أنه يقدَّم إلى جانبها أطباق البطاطا المقلية، والمخللات التي لا غنى عنها.

 

 وتختلف وصفات ومكوّنات طريقة شاورما الدجاج من منطقة إلى أخرى إلا أن الطبق التقليدي لأكلة الشاورما يتألف من اللّحم  أو  صدر الدجاج ، وصلصة وخلطات مختلفة توضع جميعها في الخبز العربي ، لكن هناك الكثير من الأشخاص يفضلون الدجاج على الّلحم في طعامهم لما له من طعم  مختلف ولذيذ ، لذا في هذا المقال سنتطرق إلى طرق مختلفة وسهلة في تحضير شاورما الدّجاج مثل التي تقدم في المطاعم.

 

مكونات شاورما الفراخ:

تعد مكونات شاورما الدجاج مكلفة نوعاً ما بسبب ارتفاع أسعار الدجاج في البلاد ,  لكن طعم تلك الوجبة ينسيك تكاليفها ومكوناتها التي تتطلب منك بعض الوقت لتجهيزها .

المقادير :

4 صدور فراخ مقطعة شرائح رفيعة

4 فصوص ثوم مفروم

2 ملعقة طحينة كبيرة

4 معالق لبن كبيرة

1 بصلة مقطعة شرائح

2 ملعقة زيت زيتون أو ذرة

¼ كوب خل ( حسب الرغبة ويمكن استبداله بالليمون  )

1 ملعقة صغيرة  بهارات فراخ

½ ملعقة صغيرة كمون وفلفل أسود أو أبيض وبابريكا  وكارى وكركم  وملح ( حسب الرغبة ) فهناك من يرغب بإضافة توابل الشاورما الخاصة

 

طريقة عمل شاورما الفراخ:

تحتاج طريقة عمل شاورما الفراخ لمجهود بسيط من سيدة المنزل إلى جانب تأني في العمل لكي يخرج طبقها بالشكل المطلوب لذا التزمي سيدتي بالخطوات لكي تحصلي على طبق لذيذ وشهي ول تستعجلي على طبقك فكلما تُبل أكثر كلما كان طعمه أطيب وأشهى فإليك الخطوات :

  1. نقوم بتقطيع صدور الفراخ الى شرائح صغيرة ورفيعة حتى يتم نضجها بسهولة.
  2. نقوم بوضع شرائح الفراخ في وعاء  ونضع عليه البهارات  والملح واللبن والطحينة والبصل والثوم والخل أو الليمون وملعقة زيت زيتون أو ذرة ونخلطهم مع بعض .

 

  1. اتركي هذه الخلطة من 3 الى 4 ساعات حتى تتشرب من التتبيلة  ومن الأفضل تحضيرها وتتبيلها قبلها بيوم حتى تتشرب من التتبيلة جيدا ويكون طعمها ألذ وأطيب  .

 

  1. جهزي الخليط وضعيه في صينية مخصصة توضع في الفرن في الطبقة العلوية ثم في الطبقة السفلية وفي حال عدم وجوده توضع على الغاز في طبق تيفال مع الاستمرار في التقليب حسب الشيء المتوافر لديك سيدتي .

 

  1.  قومي  برفعها من الفرن  وهناك من يقوم بوضع قليل من الطحينة قبل رفعها من الفرن بقليل .

 

 جهزيها  كما ترغب عائلتك  سواء بوضعها في طبق خاص مزين  وجهه بالطحينة المخصصة, أو قومي  بتجهيزها  في خبز الصاج أو كما يسمى " الفراشيح "  من خلال وضعها بداخله ولفها حلقات اسطوانية  .

جهزي إلى جانبها الطحينة بالليمون واللبن , وشرائح الصل بالسماق , والمايونيز والعديد من السلطات التي تجدينها مناسبة وتناوليها واستمتعي بطعمها .

 

وهذه الوجبة تكفي لستة أشخاص إذا أردتي ضاعفي الكمية , واستمتعي أنت وعائلتك بطعم الشاورما من إعدادك في منزلك وداومي على عملها لأن عائلتك بالتأكيد سترغب بتكرارك لهذه التجربة على الدوام .

واعتادي سيدتي على تناول أطباقك أنت وعائلتك من  صنع يديك  وخصوصا ً الشاورما المنزلية فهي من الأطباق المنزلية  الشهية ولها نكهة خاصة تختلف عن تلك التي تشترينها من الخارج , وحاولي ففي كل مرة ستعدين الطبق بشكل أطيب وأفضل من المرة التي سبقتها  وستصبحين تعدين أطباقك كما يطيب لك لتعتقد عائلتك أنك قمتي بطلبها من الخارج وتفاجئ بأنك من صنعتِ هذه الأطباق الشهية .

 

المصدر :