في محاولة لتسريع جهود التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المتبقية في سوريا والعراق، اجتمع وزراء خارجية 68 دولة في إطار التحالف اليوم الأربعاء في واشنطن.

وسيفتح الاجتماع المجال لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للبروز إلى الواجهة من أجل إثبات سلطته في الجانب الدبلوماسي للتحالف.

هذا وكان رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب قد أمهل وزارة الدفاع 30 يوما لإعادة النظر في التقدم الذي أحرزته الحرب على تنظيم الدولة، وتطوير خطة شاملة للقضاء تماماً عليها.

يأتي ذلك بعد أن اشتكى ترامب مراراً من الوقت الطويل الذي أخذه سلفه أوباما لإتمام المهمة، مشيراً إلى أنه يملك خطة سرية للقضاء على تنظيم الدولة.

وتتمحور خطة ترامب حول قيام القوات التي تقودها الولايات المتحدة بشن غارات على الأهداف التابعة لمقاتلي التنظيم، فيما تقوم بتدريب وتقديم المعدات العسكرية لقوات محلية لتقاتل على الأرض وتتمكن من إبقاء الأراضي التي استعادتها تحت سيطرتها.

في حين يعبر معارضي ترامب عن مخاوفهم من قيام الجيش بأمر قد يعرض حياة المدنيين للخطر بشكل أكبر، على نمط الغارة في اليمن التي جرت في يناير/كانون الثاني والتي أدت إلى مقتل جندي أمريكي وعدد من النساء والأطفال.

المصدر : وكالات