قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن استمرار استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمؤسسات الدولية العاملة في قطاع غزة واعتقال مدرائها وتلفيق التهم والأكاذيب لهم تأتي في إطار حملة إسرائيلية "مسعورة" لإحكام الحصار على قطاع غزة.

واعتبر الناطق باسم حركة "حماس"، فوزي برهوم، في تصريح صحافي استهداف المؤسسات الدولية والخيرية استمراراً في التضيق على سكان القطاع، ومحاولة لإرهاب هذه المؤسسات وتخويفها لمنعها من تقديم أي خدمات للفقراء والأطفال وأصحاب البيوت المدمرة في غزة.

وأكد برهوم أن الاتهامات الموجهة لمؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية "تيكا" واعتقال مدير فرعها بغزة محمد مرتجى "مفبركة" ولا أساس لها من الصحة.

وكان جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" قد اتهم حركة حماس باستغلال الدعم التركي المقدم لقطاع غزة من أجل أغراض عسكرية.

وقال الشاباك في بيان صحافي اليوم الإثنين إنه تم السماح بالتعاون مع الشرطة الإسرائيلية الكشف عن اعتقال محمد مرتجى من سكان قطاع غزة وهو مدير مؤسسة "تيكا" في غزة التابعة للحكومة التركية.

وادعى أنه تبيّن من التحقيق مع مرتجى أنه تم تجنيده للعمل مع حماس في أواخر عام 2008 ليباشر عمله في اطار الجناح العسكري اعتبارا من مطلع العام 2009 حيث شمل نشاطه – بين سائر الأمور – تلقّي دورات تدريبية وتأهيلية عسكرية في المجال العسكري ومنها تصنيع الوسائل القتالية والعبوات الناسفة وحفر الأنفاق.

المصدر : الوطنية