أطلق عدد من النشطاء والحقوقيين في فلسطين حملة إنسانية شعبية تهدف لمساعدة مرضى قطاع غزة اللذين يتلقون العلاج في مشافي القدس والتخفيف عن كاهلهم تكاليف مادية كبيرة خلال رحلة العلاج.

والحملة التي أطلق عليها "الباص" تهدف لشراب "ميني باص" يتسع "12-16راكباً"، من أجل أن ينقل المرضى من المشافي إلى أماكن الإقامة والعكس لتخفيف الأعباء المادية عليهم وتسهيل وصولهم.

كما تسعى الحملة لتأمين النفقات التشغيلية للباص "تأمين وترخيص وصيانة وقود" لمدة ثلاث سنوات لنقل مرضى غزة الذين يقيمون في مضافة قريبة من مستشفيات جبل الزيتون بالقدس ولا يستطيعون السير من وإلى المستشفيات لتلقي العلاج الكيماوي والاشعاعي والعلاجات الأخرى بفعل ما يترك العلاج في أجسادهم من آلام وأوجاع ما يزيد معاناتهم وعذاباتهم. علماً أن الباص  سيتحرك كل ساعة لنقل المرضي والمرافقين من مكان السكن إلى المستشفيات.

وقال القائمون على المشروع :"إن مستشفى المطلع المتميز يقدم دوما بعطائه خدمات ورعاية لمرضى السرطان من كل الأراضي الفلسطينية وافق على توظيف سائق للميني باص عند شرائه وتأمين النفقات التشغيلية له، حيث سيكون تحت تصرف وعهدة المستشفى بالكامل عند شرائه".

وأُطلق النداء الأول للحملة منذ مطلع شهر مارس الحالي بمبادرة من  مدير مركز الميزان لحقوق الانسان بغزة عصام يونس، والناطق الرسمي باسم الأونروا في القدس سامي مشعشع، بالإضافة إلى مجموعة من النشطاء المهتمين وسيستمر جمع التبرعات حتي 1 إبريل 2017.

وشاركت الوكالة الوطنية للإعلام في إنتاج فيديو توضيحي للحملة :

المصدر : الوطنية